رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

من بينها التوابل.. 10 أطعمة تمنع خطر الإصابة بسرطان الثدي

أسرة

الثلاثاء, 14 يناير 2020 12:53
من بينها التوابل.. 10 أطعمة تمنع خطر الإصابة بسرطان الثديسرطان الثدي
كتبت - آيه عادل

يُعتبر سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم، حيث إنه الأكثر تشخيصاً بين النساء في 140 من 184 دولة، كما تتحكم عوامل كثيرة مثل العمر وتاريخ الأسرة والجنس وعلم الوراثة والتدخين ووزن الجسم والنظام الغذائي في نسبة خطر الإصابة بسرطان الثدي، حيث أن النظام الغذائي هو المسئول عن 35 ٪ من جميع حالات السرطان.

لذلك توصي جمعية السرطان الأمريكية بتناول المزيد من الأطعمة التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والتي تتمثل في:

1) الفواكه:- تحتوي بعض الفواكه مثل التوت الأسود والفراولة والخوخ على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحتوي على خصائص مضادة للسرطان والتي تمنع خلايا سرطان الثدي من التطور والتكاثر.
2) الخضراوات:- بعض الخضراوات مثل اللفت والبروكلي والسبانخ والبنجر والقرنبيط والملفوف غنية بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة مثل فيتامين C وفيتامين E وفيتامين K والجلوكوزينات، وهي نوع من المواد الكيميائية لها خصائص مضادة للسرطان تمنع تكوين الخلايا السرطانية.

 

بالإضافة إلى الخضراوات ذات اللون البرتقالي مثل الجزر والبطاطا الحلوة والشمام، حيث تحتوي على مركب قوي يسمى الكاروتينات والتي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

 

3) الحبوب الكاملة:- تحتوي أطعمة الحبوب الكاملة مثل الأرز البني ودقيق الشوفان والذرة والشعير والفارو على كمية جيدة من البوليفينول والمواد المغذية الأخرى مثل الماغنيسيوم والبروتين والألياف، التي تلعب دورًا رئيسيًا في الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.


4) الأحماض الدهنية:- تناول كميات كبيرة من الأحماض الدهنية مثل "أوميجا 3" يمكن أن تقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي، والتي توجد في الأسماك وزيت الزيتون والبذور والمكسرات والأفوكادو.
5) التوابل:- يمكن أن تمنع نمو خلايا سرطان الثدي، وتتمثل في الكركم، حيث يحتوي علي مركب "الكركمين" الذي له خصائص مضادة للأكسدة، والفلفل الحار.

كما أنها تحذر من بعض المأكولات والمشروبات التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والتي تتمثل في:-

1) المشروبات الكحولية:- وفقًا لـ مؤسسة سرطان الثدي ، فإن النساء اللائي يشربن 3 مشروبات كحولية في الأسبوع أكثر عرضة بنسبة 15 ٪ للإصابة بسرطان الثدي من النساء اللائي لا يشربون.


2) الدهون غير المشبعة:- هي نوع من الدهون الموجودة في الأطعمة المصنعة والمعبأة مثل الأطعمة المقلية والكعك والمعجنات والبسكويت.


3) اللحوم الحمراء:- إن النساء اللائي يستهلكن اللحوم الحمراء بكميات عالية بعد انقطاع الطمث أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي مقارنًة بالنساء قبل انقطاع الطمث.
4) المشروبات السكرية:- أظهرت دراسة أن شرب 100 مل من المشروبات السكرية يوميًا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 22٪.

بعض النصائح التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي:-

1- اختر منتجات الألبان الخالية من الدهون.

2- خَبز أو شوى الطعام بدلاً من قليه.

3- تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية.

4- تجنب الأطعمة المملحة والمدخنة.

5- اختيار الفواكه والخضراوات العضوية.

أهم الاخبار