رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

10 أسباب لتأخُر الكلام عند الأطفال و كيفية التغلب عليها

تأخر الكلام عند الأطفال
تأخر الكلام عند الأطفال

تنتظر الأمهات بفارغ الصبر سماع صوت أو صراخ مولودها منذ اللحظة التي يولد فيها، حيث تُصبح أكثر حماسة لسماع صريره لدرجة تصل لـ أنها لا تستطيع الإنتظار حتى ينطق كلماته الأولى، مما يتسبب في ذُعر وخوف الوالدين عندما يتأخر طفلهم في النطق بالكلام بينما يلاحظون أن أطفالًا آخرين يتحدثون، ومع ذلك ، على الجانب الإيجابي ، يُلاحظ أن معظم الأطفال الذين يتحدثون بوتيرة بطيئة غالباً ما ينتهي بهم المطاف إلي التحدث بشكل طبيعي مثل بقية الأطفال خلال عامين.

كما أنه من المهم أيضًا أن نعرف متى قد يكون فات الأوان ووقتها علينا أن نشعر بالقلق إزاء المشكلة واستكشاف خيارات العلاج الطبي.


ولكي يحدث كل ذلك ، يجب علينا أولاً معرفة أسباب تأخُر الكلام لدى الأطفالو محاولة فهمها:-
1) تأخُر النموبشكل عام:- هذه الحالة في معظم الأحيان تكون مؤقت ؛ حيث يكبر الطفل علي مر السنسن ليكون إنسانًا طبيعيًا تمامًا ولديه قدرات فكرية ولفظية سليمة.
2) التوحد:- يُعد تأخر الكلام واحدًا من أعراض مرض التوحد. وبالتالي ، إذا كنت تدرك بالفعل أن طفلك يعاني من مرض التوحد ، فيمكنك توقع تأخرُه في الكلام والإستعداد لذلك.
3)التلعثم:- يتميز هذا الشرط بحقيقة أن الطفل غير قادر على إصدار الأصوات الصحيحة. وبالتالي ، إذا شعرت أن الأصوات التي يصدرها طفلك لا تعني شيء ، فعليك أن تأخذ ذلك بجدية شديدة وأن تتحدث مع طبيب الأطفال عن نفس الشيء.


4)تعذُر الأداء:- في هذه الحالة ، ستلاحظ أن طفلك نشط للغاية ويحرص على التواصل. لكنه يحاول تجنب الكلام قدر الإمكان ويحاول تعويض قلة الكلام بالإيماءات والإشارات، مما يتطلب العلاج علي الفور.
5) الاستماع إلى لغات متعددة:- الأطفال الذين اعتادوا على الاستماع إلى لغات متعددة في منازلهم غالباً ما ينتهي بهم الأمر إلى الشعور بالارتباك. وذلك لأن لديهم إمكانية الوصول إلى مفردات أكبر بكثير. الشيء الجيد هنا هو حقيقة أن هذا النوع من الأطفال لا يحتاج إلى تدخل طبي.
6) فقدان السمع بعد الكلام:- في حالة تعرض الطفل لفقدان السمع بعد أن بدأ ينطق

بكلماته الأولى، يجب عليك استشارة متخصص.


7) مشاكل اللغة التعبيرية:- في هذه الحالة ، يكون الطفل قادرًا على التفكير والتفهم بوضوح، كما يكون قادرًا علي فعل أي شيء يشارك فيه الأطفال من عُمره، ولكن الشيء الوحيد الذي يمتنع عنه هو استخدام اللغة التعبيرية للتحدث الأساسي. قد يكون هذا بسبب بعض الصدمات التي عانى منها الطفل في وقت مبكر من العمر ويجب بالتأكيد التحدث إليه مع الطبيب.


8) انخفاض القدرات الفكرية:- قد تلاحظ أن طفلك لل يتمتع بالذكاء مثل أصدقائه. في حين أن هذا قد يخيب أملك ، يجب ألا تنسى أن الطريقة التي يتحدث بها الشخص لا تعكس قدراته الفكرية،و بصفتك أحد الوالدين ، من واجبك أن تؤمن بقدرات طفلك وأن تمنحه الوقت والمساحة اللازمين لكي يزدهر و يطور من نفسه.
9) الشلل الدماغي:- كما نعلم جميعا ، يسبب الشلل الدماغي مشاكل خطيرة في السيطرة على التشنجات في اللسان ، مما يعوق بدوره التنسيق الصوتي البدني. إذا كنت تشك في أن طفلك يعاني من أي منها ، فقد يكون ذلك سببًا لتأخر نطقه الكلام.


10) نقص التشجيع:- قد يكون أحد الأسباب المحتملة لتأخر الكلام هو عدم تشجيع طفلك على التحدث. تأكد من قضاء المزيد من الوقت مع طفلك وشجعه على التحدث بكلماته الأولى. ستندهش لرؤية النتائج التي سيجلبها تشجيعك إلى حياة طفلك الصغير.