رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التهاب النخاع الشوكي.. مرض نادر يشبه شلل الأطفال

التهاب النخاع الشوكي
التهاب النخاع الشوكي

يعد التهاب النخاع  الشوكي الرخو أو مرض الانسداد الشحمي من الأمراض النادرة التي تصيب الحبل الشوكي، وهو جزء من الجهاز العصبي الذي ينقل الرسائل من وإلى المخ، مما يجعل هذا المرض شبيه بشلل الأطفال، حيث تؤثر هذه الحالة النادرة والخطيرة على الجهاز العصبي للطفل وتتسبب في ضعف العضلات. ونتيجة لذلك، أكدت دراسة حديثة أن هذه الحالة يمكن أن تكون ناجمة عن سلالة من فيروس الجهاز التنفسي يسمى الفيروس المعوي.

 

عادةً ما تحدث هذه الحالة بعد الإصابة بالتهاب تنفسي، مثل البرد، مما يسبب تدلي الجفون، مشكلة في تحريك العينين، تدلي الفم، التلعثم في الكلام، صعوبة في البلع، صعوبة في التنفس.

 

اقرأ أيضًا .. الالتزام.. الالتزام بتطعيم شلل الأطفال... 

كما أكدت الدراسة التي أجرتها مجموعة من الباحثين في جامعة "كاليفورنيا" في "سان فرانسيسكو" ونُشرت في مجلة Nature Medicine التي استعرضها النظراء، أن الحالة النادرة والمدمرة التي يسببها فيروس الجهاز التنفسي تصيب أقل من طفل من بين كل مليون طفل ويُشل ذراع الطفل وساقيه.

 

وبالرغم من إجراء العديد من الدراسات، إلا أن الفيروس ما زال "مفقودًا":

 

مما دفع الباحثون إلى إجراء أبحاث ودراسات مستفيضة يجري البحث فيها عن سبب الإصابة

بمرض إنفلونزا الطيور، ومحاولة العثور على الفيروس المفقود في السائل الفقري لكن الفيروس ظل مخفيًا أو يتعذر اكتشافه، ربما بسبب استخدام طرق الاختبار التقليدية.

 

 وبالمثل، تشير الدراسات السابقة إلى أنه لا يمكن العثور على الفيروس في 98 في المائة من المرضى الذين تم تشخيصهم بالـ AFM واستمروا في تشخيص الحالة علي أنها اضطراب المناعة الذاتية.

 

شاهد بالصور .. اليوم العالمي لشلل الأطفال

أما بالنسبة للدراسة الحالية، استخدم الباحثون نسخة محسّنة من أداة صيد الفيروسات المسماة VirScan والتي ساعدت في العثور على وجود أجسام مضادة ضد الفيروس المعوي في حوالي 70 في المائة من المرضى، كما توصلت أيضًا إلى أن مجموعة محددة من سلالات الفيروسات المعوية التي تم اكتشافها في السائل الفقري لم تكن قادرة من قبل على إحداث الشلل.