رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احذري.. كريمات الشمس ضارة للرضع

بوابة الوفد الإلكترونية

حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والاكاديمية الأمريكية والاكاديمية الامريكية لطب الأطفال من استعمال الكريمات الواقية من أشعة الشمس للأطفال أقل من 6 أشهر.

وناشدت الدكتورة هاري تشيريل ساكس طبيبة أطفال في هيئة الغذاء الآباء والأمهات بتجنب وضع الكريمات الواقية من الشمس على بشرة الأطفال، موضحة أن بشرة الطفل الرضيع أرق كثيراً من بشرة البالغ، لذلك يمكنها امتصاص المواد الكيميائية الفعالة التي تحتوي عليها الكريمات الواقية من الشمس بشكل أكثر سهولة.
وأشارت د. هاري الأطفال الرضع أكثر عرضة للاصابة بالحساسية أو الالتهاب نتيجة وضع الكريمات الواقية من الشمس على البشرة، مؤكدة أن افضل طريقة هي إبعاد الاطفال الرضع عن الشمس وتجنب التعرض لأشعتها في الفترة بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثانية ظهراً، كما يمكن حماية الأطفال من أشعة الشمس باستخدام مظلة أو غطاء عربة الاطفال، وفي حالة عدم توافر أي منهما يمكن استخدام كمية صغيرة من أحد الكريمات الواقية من الشمس التي تحتوي على عامل حماية 15 على الأقل، ووضعها على مناطق صغيرة من الجلد المكشوف.
ونبهت د. هاري بعمل اختبار حساسية أولاً للطفل قبل وضع الكريم بوضع كمية صغيرة على المعصم الداخلي.
وقدمت الاكاديمية الامريكية لطب الأطفال بعض الارشادات لضمان حماية الاطفال الرضع من التعرض للشمس منها: ارتداء الاطفال بنطلونات وقمصاناً خفيفة ذات أكمام طويلة، وقبعات ذات حواف تحمي الأذن والرقبة من أشعة الشمس، مع تجنب الاقمشة الشفافة لأنها لا توفر الحماية من حروق الشمس.
وأوصت «ساكس» بتناول الأطفال كمية كبيرة من السوائل والحليب ومراقبتهم لاكتشاف أي علامات حروق بسبب الشمس أو علامات جفاف أو تهيج الجلد والاحمرار والبكاء المفرط ونقص التبول، اما في حالة وضع كريم واق من الشمس على الاطفال يوصي بالابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على مواد طاردة للحشرات.