رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

" الملح".. والسـموم البيضاء

الملح
الملح

الملح من المكونات شائعة الاستخدام في طعامنا التى قد يكون لديه بعض الفائدة لكن بإستخدام كميات محدودة منه  ، وعندما يتم الإفراط في استخدامه، فإنهم يمكن أن يتسببوا في أضرار كبيرة للجسم قد تصل الى الموت وعليه فإن  الملح من "السموم البيضاء "

 

أضرار "الملح"

يؤدي الملح الزائد إلى احتفاظ الجسم بالماء. وهذا بدوره يسبب ضغطًا على القلب والأوعية الدموية.
 ارتفاع ضغط الدم هو النتيجة الأكثر إثارة للقلق. اثبتت الدرسات بأنه يموت حوالي 350،000 شخص بالولايات المتحدة الأمريكية كل عام بسبب ارتفاع ضغط الدم
الملح الزائد يسبب انخفاض وظائف الكلى وغيرها من المشاكل الصحية

 

نسب "الملــح" المسموح بها

تشير الدلائل الإرشادية الشائعة إلى أنه ينبغي لنا أن نقصر استهلاك الملح على 2300 ملغ يوميا ، 1500 إذا كان أكثر من 50 عامًا. ولكن هذه هي الحدود القصوى ، والحدود الواجب اتباعها من أجل تجنب أمراض الملح.

خفضت جمعية القلب الأمريكية توصيات استهلاك الحد الأقصى إلى 1500 ملغ للجميع، مع الأخذ فى الإعتبار ان  النسب المئوية من الصوديوم في المنتجات الغذائية ترفع نسبة الإستهلاك ، مما يؤدى الى استهلاك  3400 مجم من الملح يوميًا ، أي أكثر من ضعف الحد الأقصى الموصى به وهو 1500 مجم.

 

علبة من الأرز والفاصوليا الحمراء

يعد الملح في الأغذية المصنعة مشكلة خطيرة يصعب التعامل معها في العالم الحقيقي

ما لم يكن لدينا الوقت والميل والمهارة لطهي جميع الأطعمة من البداية لأن صناعة الأغذية تضع الكثير منها في الأطعمة المصنعة. على سبيل المثال ، أحب الفاصوليا الحمراء والأرز. لذا ، أمسك العلبة وألق نظرة على الملصق الغذائي: الصوديوم 3000 فى الواحدة.

إذا أكلت نصف علبة ، فاقسمتها ، ستحصل على 1500 ملغ من الملح من هذا العنصر الغذائي. هذا هو كل الملح الذي يجب أن نحصل عليه طوال اليوم من كل طعامنا!

الإحصاءات حول الطريقة التي نحصل بها على الملح.

تتم إضافة 5٪ فقط في الطهي و 6٪ على الطاولة. 12 ٪ أخرى أمر طبيعي في الأطعمة. ثلاثة أرباع يأتي من الملح المضافة إلى الأطعمة المصنعة!

يشير الدرسات الى ان  الملح الذي نضيفه إلى الأطعم يجب علينا تقليل تناوله و مع الأخذ فى الإعتباراختيار الأطعمة المصنعة التى تحتوى على نسب قليلة من الملح