رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التدخين والبخور السبب.. انتفاخ الرئتين أحد مظاهر مرض السدة الرئوية

التدخين
التدخين

قال الدكتور أيمن سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة، إن انتفاخ الرئتين يعد أحد مظاهر مرض السدة الرئوية؛ ويأتي كمضاعفات بسبب التدخين: "السيجارة الإلكترونية، السجائر، الشيشة، البايب.. وغيرها".

 

وحذر سالم، من خطورة الاستمرار في التدخين لفترات طويلة حيث تبدأ الحويصلات الهوائية بالرئتين في التمدد والانتفاخ فتصبح الرئتين أكثر امتلاء بالهواء الذي يكون محصورا ولا يستطيع الحركة والسريان للخارج مع هواء الزفير بسهولة، كما يمكن الإصابة بها نتيجة للتعرض المهني للأدخنة والأبخرة واللحامين، كما حذر من بعض أنواع البخور، مشددا على عدم استخدامها لفترات طويلة في غرف مغلقة.

 

وأشار أستاذ الصدر بقصر العيني، إلى أن التشخيص يحتاج إلى أشعات عادية ومقطعية على الصدر مع إجراء اختبار وظائف التنفس وقياس مستوى الأكسجين بالدم مع فحوصات معملية أخرى مثل:

صورة الدم.

 

وأوضح الدكتور أيمن سالم، أن علاج انتفاخ الرئتين يتمثل في تناول موسعات الشعب الهوائية طويلة المفعول عن طريق استخدام البخاخة لفترة طويلة؛ وربما طول العمر، منوها في الوقت ذاته بأن العلاج قد يكون ذا فعالية لو تم البدء فيه مبكرا.

 

ولفت سالم، إلى أن أدوية الحساسية بصفة عامة تتضمن موسعات الشعب الهوائية طويلة المفعول ومضادات الالتهاب بالاستنشاق (كورتيزون موضعي عن طريق البخاخة)، مؤكدا أهمية دور الوقاية من المرض، وأهم عامل هو التوقف عن التدخين قبل ظهور التغيرات المرضية.