عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على فوائد تناول الجبنة للقلب والأوعية الدموية

الجبن
الجبن

كشفت دراسة جديدة الفائدة الصحية الكبرى لتناول الجبن، وتوصل باحثون من جامعة ولاية "بنسلفانيا"، إلى أن الجبن يمكن أن يساعد في حماية الأوعية الدموية من التلف، بسبب زيادة الملح في الطعام.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ميرور" أن عندما يتناول شخص أربع وجبات من الجبن يوميًا إلى جانب النظام الغذائي "عالي الملح"، لم يحدث أي تأثير على الأوعية الدموية.

وقالت "بيلي ألبا"، "يمكن أن تكون القدرة على دمج المزيد من منتجات الألبان، مثل الجبن، عملية بديلة، لتقليل مخاطر  القلب والأوعية الدموية وتحسين صحتها".

وشملت الدراسة 11 شخص، اتبع كل منهم تناول أربع وجبات غذائية منفصلة لمدة ثمانية أيام في المرة الواحدة: "نظام قليل من الملح لا يحتوي على منتجات الألبان"، و"نظام غذائي قليل من الملح وكثير الجبن"، و"نظام غذائي غني بالملح ولا يحتوي على منتجات الألبان"، و"أخيرا نظام غذائي عالي الملح وغني بالجبن".

قام الباحثون مع نهاية كل نظام بتحليل الأوعية الدموية، وكذلك ضغط الدم لديهم، وبينت

النتائج من اتبع نظام غذائي غني بالملح وعدم تناول الجبن وجد صعوبة لديه في الاسترخاء، ومن اتبع نظام غذائي غني بالملح وغني بالجبن، كانت النتائج معاكسة لذلك.

وقال البروفيسور "لاكي ألكساندر"، الباحث في الدراسة: "عندما كان المشاركون يتناولون نظامًا غذائيًا عالي الصوديوم من دون جبن، رأينا وظيفة الأوعية الدموية تنخفض إلى ما تراه في شخص يعاني من عوامل الخطر المتقدمة في القلب والأوعية الدموية". لكن عندما استعملوا الكمية نفسها من الملح، مع الجبن ، تم تجنب ذلك ".

ويظل السبب غير واضح، ولكن الخصائص المضادة للأكسدة في الجبن تلعب دور مهم في الحمايه من الآثار الضارة.