عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مع انخفاض درجات الحرارة.. تخلصي من التهاب الحلق بعدة طرق

التهاب الحلق
التهاب الحلق

تزامنا مع الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة بحلول فصل الخريف يعاني الكثيرون من الإصابة بالتهاب الحلق، فهو عدوى فيروسية، مثل البرد أو الإنفلونزا، ويُشفى التهاب الحلق الناجم عن الإصابة بفيروس من تلقاء نفسه.

 

تحدث معظم التهابات الحلق نتيجة للعدوى، أو العوامل البيئية مثل الهواء الجاف، ويعد التهاب الحلق الناجم عن الإصابة بعدوى عقدية نوعا أقل شيوعا من التهاب الحلق، وهو يتطلب تلقي العلاج بالمضادات الحيوية لمنع حدوث مضاعفات.

حرصنا منا على صحتك وصحة أبنائك نقدم لكِ في السطور التالية أنواع وطرق الوقاية والعلاج من الإصابة بالتهاب الحلق.

* أنواع التهاب الحلق

- التهاب البلعوم، والذي يؤثر على المنطقة خلف الفم مباشرة.

- التهاب اللوزتين، هو تورّم واحمرار في اللوزتين، والأنسجة الرخوة في الجزء الخلفي من الفم.

- التهاب الحنجرة، وهو تورّم واحمرار في صندوق الصوت، أو الحنجرة.

* أعراض التهاب الحلق

 تختلف أعراض التهاب الحلق اعتمادا على حدوثه، ولكن في المجمل يمكن أن يشعر مريض التهاب الحلق بما يلي:

-ألما أو إحساسا بحشرجة الحلق، ألما يزداد سوءا مع البلع أو الكلام، صعوبة في البَلْع، التهاب الغدد وتورُّمها في الرقبة أو الفك، تورُّم اللوزتين واحمرارهما، بقعاً بيضاء أو صديداً على اللوزتين، بحَّة في الصوت أو صوتا مكتوما.

- قد تؤدي العدوى التي تسبب التهاب الحلق إلى ظهور علامات وأعراض أخرى، فيمكن أن يكون لديك أعراض مثل: احتقان بالأنف، سيلان الأنف، العطس، السعال، الحمى، قشعريرة برد، آلام الجسم، صداع الرأس، فقدان الشهية، الغثيان والقيء.

- نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الالتهابات الفيروسية

تسبب الفيروسات حوالي 90% من حالات التهاب الحلق، وتشمل الأمراض الفيروسية التي تسبب التهاب الحلق:

– نزلات البرد

–  الإنفلونزا

– الحصبة وهي مرض يُسبب طفح وحمى

– جدري الماء وهو العدوى التي تسبب الحمى والطفح الجلدي

– الخُناق وهو مرض طفولة شائع يتميز بسعال غليظ ونباحي

– السُعال الديكي

- بكتيريا الحلق وغيرها من الالتهابات البكتيرية

الالتهابات البكتيرية في تُسبب التهاب الحلق، الأكثر شيوعاً من أنواع التهابات الحلق الناجمة عن الالتهابات البكتيرية هو التهاب اللوزتين الناجم عن مجموعة البكتيريا العقدية.

يسبب التهاب الحلق البكتيري ما يقرب من 40% من حالات التهاب الحلق لدى الأطفال.

- الحساسية

عندما يتفاعل الجهاز المناعي مع مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح والعشب والحيوانات الأليفة، فإنه يطلق مواد كيميائية تُسبب أعراضاً مثل احتقان الأنف والعينين المائتين والعطس وتهيج الحلق.

تزداد المشكلة سوءاً نتيجة حدوث رشح خلف الأنف، وهو ما يمكن أن يتسبب في حدوث تهيج الحلق.

- الهواء الجاف

يمكن للهواء الجاف أن يمتص الرطوبة من الفم والحلق، ويتركهما في حالة من الجفاف والخشونة، من المرجح أن يكون الهواء جافاً أكثر خلال أشهر الشتاء عندما تكون المدافئ قيد التشغيل.

5- الدخان والمواد الكيميائية والمهيجات الأخرى

هناك العديد من المواد الكيميائية المختلفة وغيرها من المواد في البيئة التي تسبب تهيج الحلق، بما في ذلك: السجائر وغيرها من دخان التبغ، ملوثات الهواء، منتجات التنظيف والمواد الكيميائية الأخرى.

- الإجهاد العضلي

يمكن أن تتعرض عضلات الحلق للإجهاد العضلي نتيجة الصراخ أو التحدث بصوت عالٍ أو التحدث لفترات طويلة دون راحة، فالتهاب الحلق هو شكوى شائعة بين مدربي اللياقة البدنية والمعلمين، الذين يضطرون في كثير من الأحيان إلى الصراخ.

- مرض الجزر المعدي المريئي

وهو حالة يتم ارتجاع حمض المعدة خلالها إلى المريء، وهو الأنبوب الذي ينقل الطعام من الفم إلى المعدة، هذا الحمض يحرق المريء والحنجرة، ويُسبب أعراضاً مثل حرقة المعدة وبحة الصوت وارتجاع في محتويات المعدة والإحساس بتكتل في الحلق.

- الورم

يعد حدوث ورم في الحلق أو الحنجرة أو اللسان سببا أقل شيوعا لالتهاب الحلق، وهناك أعراض تدل على حدوث ذلك، مثل: وجود بحة الصوت، وصعوبة في البلع، وتنفس صاخب، وتورم في الرقبة، ووجود دم في اللعاب أو البلغم.

- طرق علاج التهاب الحلق في المنزل

- تتمثل اهم خطوة في الحصول على الكثير من الراحة لمنح جهاز المناعة فرصة لمحاربة العدوى، ومن العلاجات المنزلية البسيطة التي تسهم في تخفيف آلام التهاب الحلق.

- توصلت الدراسات إلى أن الغرغرة بمزيج من الماء الدافئ و1/2 إلى 1 ملعقة صغيرة من الملح، يُحسّن كثيراً من أعراض التهاب الحلق والألم الناتج عنه.

- شرب سوائل دافئة سيجعلك تشعر بالراحة في الحلق، مثل الشاي الساخن مع العسل أو مرق الحساء أو الماء الدافئ مع الليمون، شاي الأعشاب أيضاً مُهدئ بشكل خاص لالتهاب الحلق.

- تبريد الحلق عن طريق تناول علاج بارد مثل الآيس كريم.

- استنشاق البخار، والذي يبلل الغشاء المخاطي ويوفر راحة سريعة من التهاب الحلق، كما أنه يتيح التنفس بسهولة ويساعد على النوم براحة، وهو أمر مهم للشفاء بشكل أسرع.

- قم بتشغيل مرطب بارد لإضافة الرطوبة إلى الهواء.

- الزنجبيل: وهو مشروب فعّال لعلاج التهاب الحلق الناجم عن ارتداد الحمض، وهو وسيلة مساعدة طبيعية لتخفيف الحموضة خاصةً أثناء الحمل، فالمكونات النشطة في الزنجبيل تساعد على تحييد أحماض المعدة.

- خل حمض التفاح: يُعدّ خل التفاح غير المصفى علاجاً فعّالاً لعلاج التهاب الحلق خاصةً أثناء الحمل، خل التفاح يجعل الجسم قلويّاً، ومعظم الفيروسات لا يمكن أن تزدهر في البيئات القلوية، كما أنه يحتوي على بكتيريا جيدة تساعد على مكافحة الالتهابات، يُمكنك مزج 1-2 ملعقة كبيرة من خل التفاح الطبيعي غير المصفى في 1 كوب من الماء الدافئ، والغرغرة به لمدة 30-60 ثانية، مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.