رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

منها القلق والتوتر.. تعرف على أسباب تشتيت الانتباه لدى الأطفال وطرق علاجه

أسرة

الجمعة, 30 أغسطس 2019 12:36
منها القلق والتوتر.. تعرف على أسباب تشتيت الانتباه لدى الأطفال وطرق علاجهطفل

كتبت - فرحة وليد:

تهتم أغلب الأمهات بصحة أبنائها النفسية والعقلية، فهي تريد منهم دائمًا البقاء على مستوى النجاح والتميز، ومع اقتراب موعد بدء الدراسة ودخول المدارس، تزداد مسئولية الأم في الانتباه لمستوى التركيز عند الطفل وحرصها الدائم على تميزه.

لكن في بعض الأحيان قد تهبط عزيمة الطفل في استذكار معلوماته المدرسية أو في مراجعة واجباته اليومية، مما يصيب الأمهات بالحيرة، فهناك بعض العوامل التي تؤثر على صحة وسلامة عقل طفلك يوميًا، سواء في المدرسة أو في حل الواجب اليومي.

 

تعرفي الآن على أسباب تشتيت انتباه الطفل: 

_عدم اكتمال الجهاز العصبي والإدراكي للطفل.

_ القلق والتوتر الشديدين.

_ الاكتئاب.

_ تأثر الطفل بالعديد من الآراء والتوجيهات الخارجية.

_ ميل الطفل إلى أحلام اليقظة.

_ تعرض الطفل إلى مشكلة نفسية أثرت به.
 

لذا سنستعرض الآن بعض الطرق التي تزيد من انتباه وتركيز طفلك:

_ تخصيص وقت للتركيز: قومي بتخصيص بعض الوقت للطفل ليركز على مهمة محددة مثل الأنشطة التي تساعد على التركيز، أو مهمة بها نوع من التحدي.

_ القيام بأمر واحد في وقت محدد: لأن تعدد المهام قد يقلل ويشتت التركيز والانتباه لدى الطفل، لذا يمكنك رفع مستوى التركيز عند الطفل عن طريق القيام بمهمة واحدة في وقت محدد مثل ترديد الحروف الأبجدية أثناء النظر إليها، أو حل سؤال رياضي مثل القسمة المطولة.

_ ممارسة الأنشطة البدنية: الحركة في الجسم تساعد الدماغ على القيام بالوظائف بشكل سليم ومتكامل، فقد تحفز أطفالك للذهاب إلى المدرسة عن طريق الدراجة أو مشيًا على الأقدام، والمساعدة في القيام بالأعمال المنزلية وتأكدي من حركة الطفل سواء بالسير أو اللعب قبل جلوسه لحل الواجبات اليومية.
_ مكان الاستذكار: يجب أن يكون مكتب أو مجلس طفلك للاستذكار مريحًا ونظيفًا وهادئًا وخاليًّا من الفوضى، ومن الضروري أن يبعد المكتب عن كل وسائل اللهو مثل الحاسوب أو التلفزيون، واحرصي أن يحتوي المكتب على العديد من الأوراق وأقلام الرصاص.

_ سؤال الأبناء: من الضروري أن تسأل طفلك من حين إلى آخر عن سبب الشرود أثناء الاستذكار، فربما يواجه مشكلة أو يشعر بالتعب والملل، وعلى الفور يجب عليك تغيير المادة أو موضوع الدرس الذي يقوم به حتى تتنشط خلايا المخ ويبدأ في التركيز من جديد.
 

أهم الاخبار