رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعرف على 6 معتقدات خاطئة عن مرض الاكتئاب النفسي

أسرة

الخميس, 29 أغسطس 2019 15:25
تعرف على 6 معتقدات خاطئة عن مرض الاكتئاب النفسي

كتبت: مارينا ناجح

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى أمراض كثيرة ولكن من سوء الفهم الخاطئ لا يتضح لهم المرض الصحيح الذى يشتكون منه، فإذا كنت مريض بالاكتئاب فأنت لا تعانى من أعرض المرض فقط، بل ومن ردود فعل الناس على هذا المرض، ونصائحهم التى لا تنتهى، وقد تتسبب أقوالهم فى إرباكك.

لذا سنصحح المفاهيم الخاطئة، حول الاكتئاب، ومن هنا يجب أن تتعرف على المعتقدات الخاطئة التى تدور حوله وتصحيحها وفقًا لما ذكره موقع "healthline" الطبى.

 

1-الاكتئاب ليس مرضاً حقيقاً يعتقد كثير من الناس إن الاكتئاب مجرد حزن شديد، أو دليل على ضعف الشخصية، ولكنه فى الحقيقة، اضطراب نفسى

معقد، وله أصول نفسية، واجتماعية، وبيولوجية، ويمكن معالجته بطرق متنوعة.

 

2- يعتقد البعض خطأ أن الاكتئاب يحدث عندما تستسلم لأحزانك، وتغرق فيها، وأن الحل من وجهة نظرى هو تبنى الأفكار الإيجابية، وتغير موقفك، الحقيقة أن الاكتئاب ليس علامة على الشفقة الذاتية،أو الضعف، أو الكسل، أو أنها حالة طبيعية تتأثر فيها كيمياء الدماغ.

 

3- من المعروف أيضًا، أنه يعتقد جميع الناس أن سبب مرض الاكتئاب هو الحزن، أو تمر بمواقف تعيسة من وقت لآخر، أو انتهاء علاقة ما ولكن هذا أعتقد

خاطئ، لأنه الاكتئاب قد ينشأ فجأة برغم أن كل شيء فى حياتك يسير على ما يرام، وقد تواجه أيضاً ميول انتحارية، وقد تستمر هذه الأموار لفترة طويلة.

 

4- الوراثة تلعب دورًا كبيرًا فى الإصابة بمرض الاكتئاب، فتحذر بعض الأبحاث أنه إذا كان لدى عائلتك تاريخ من الاكتئاب، وكان إحدى والديك مريض بالاكتئاب، فهذا يعنى أنك لديك الاستعداد للإصابة به.

 

5-  لا يؤثر مرض الاكتئاب النفسى على النساء فقط، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، لأنه الرجال لا يرتاحون لمناقشة مشاعرهم، أو طلب المساعدة، ولكن هذا المرض يؤثر على الرجال أيضاً.

 

6- الحديث عن الاكتئاب يجعله أسوأ من المفاهيم الخاطئة الشائعة عن الاكتئاب، وأنه الحديث عنه يعزز المشاعر الحزينة ويركز على التجارب السلبية فى الحياة، ولكن أن تبقى وحيداً مع أفكارك هو الأكثر ضرراً.

أهم الاخبار