رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

5 نصائح للتقليل من الغيرة المرضية بين الزوجين

الغيرة
الغيرة

 الغيرة عبارة عن أحاسيس، وأفكار، وتصرفات تنشأ عند تصوّر الشخص أن علاقته القوية مع شخص قريب منه باتت في خطر، أو أن أحد الأشخاص سيتفوق عليه وعلى مكانته المميزة، وفي كثير من الأحيان تتجاوز هذه المشاعر الطبيعيّة حدّها، لتصل إلى درجة الشكّ أو المرض النفسيّ، حيث يفقد الشخص قدرته على التحكم في مشاعره.

وقد تعتبر الغيرة من الأمور الجميلة والمهمة والتي تشعر الطرف الآخر بأنه لا يزال يحبه، لكن المبالغة فيها قد تكون سبب لافتعال الكثير من المشاكل، والتي في أحيان كثيرة تؤدي للطلاق، ولحل هذا المشكلة يجب اتباع مجموعة من النصائح وهي نقلا عن موقع" boldsky " كالآتي:

 

1-زيادة الثقة في شريك حياتك:لا تحاولي أخذ كل الكلمات التي يذكرها شريك حياتك بإعتبار أنها يكذب عليكي ،تذكري بأن القليل من الثقة هي حجر زاوية أي علاقة عاطفية، وأنك تقدمي الإهانة لشريك حياتك من خلال التشكيك الدائم،فالأغلب يرفض فكرة سفر شريك الحياة بمفرده أو مع الأصدقاء, بدافع الغيرة والحب, لكن هذا غير صحيح فلابد من أن يكون هناك نوع من الثقة والحرية حتى لا يشعر الطرف الآخر وكأنه سجين.

 

2-معرفة الأصدقاء:من الطرق الجيدة لتجنب الغيرة و الشك هي معرفة أصدقاء شريك الحياة واجعل نفسك جزءا منهم، وبالتالي سيقل شعورك بالغيرة.

 

3- نسيان الماضى وتذكر الصفات الأيجابية لديك:إن حدث لك شيئا سيئا في الماضي، من تعرض للخيانة أو للغدر، فهذا سيشعرك دائما بالخوف وانعدام الثقة في الطرف الآخر، لكن لابد من تخطي هذه المرحلة فالأشخاص ليسوا مثل بعضهم،لذلك اترك الماضي وثق في شريك حياتك،يجب التذكر دائماً أن الغيرة أمر طبيعي ولكن تصبح مشكلة عندما تستمر . وعندما تجدي تغلل شعور الغيرة بداخلك محاولة تذكر الصفات الإيجابية الموجودة لديك لمقاومة شعور الغيرة والتذكر بأن كل شخص لديه نقاط قوة ونقاط ضعف.

 

4- اشغل نفسك:من المؤكد أن لكل شخص هوايات، فمن خلال ممارستك هوايتك المفضلة ستنشغل قليلا عن التفكير في شريك الحياة، وبالتالي سيقل شعورك بالغيرة تجاهه.

 

5-استشارة متخصص: إن زادت الغيرة عن حدها أصبحت غيرة مرضية، وبالتالي في هذه الحالة لابد من اللجوء لاستشارة لطبيب أو مختص في مجال علم النفس، لحل هذه المشكلة.