رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: الغذاء الغنى بمضادات الأكسدة يقي من السرطان وأمراض القلب

التغذية وأمراض القلب
التغذية وأمراض القلب

أفادت دراسة حديثة بأن استهلاك العناصر الغنية بالفلافونويد ومضادات الأكسدة، مثل التفاح والشاي، يحمي من السرطان وأمراض القلب، وخاصة بالنسبة للمدخنين ومتعاطي المشروبات الكحولية.

وقام باحثون من كلية العلوم الطبية والصحية بجامعة إديث كوان فى الدنمارك بتحليل بيانات من المجموعة الغذائية الدنماركية للسرطان التي قيمت النظام الغذائي لـ 53،048 دنماركيًا على مدار 23 عامًا.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يستهلكون بشكل معتدل كميات عالية من الأطعمة الغنية بالفلافونويد والمركبات الموجودة في الأغذية والمشروبات النباتية ، أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان أو مرض القلب.

وقال كبير الباحثين الدكتور نيكولا بوندونو إنه بينما وجدت الدراسة انخفاض خطر الوفاة لدى أولئك الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالفلافونويد ، بدا أن التأثير الوقائي كان أقوى لأولئك المعرضين لخطر كبير من الأمراض المزمنة بسبب تدخين السجائر وأولئك الذين تناولوا اثنين أو أكثر من المشروبات الكحولية القياسية في اليوم.

وأضاف :"هذه النتائج مهمة لأنها تسلط الضوء على إمكانية الوقاية من السرطان وأمراض القلب من خلال تشجيع استهلاك الأطعمة الغنية بالفلافونويد ، وخاصة في الأشخاص المعرضين لخطر كبير من هذه الأمراض المزمنة.. ولكن من المهم أيضًا ملاحظة أن استهلاك الفلافونويد لا يقاوم جميع مخاطر الوفاة المتزايدة

الناجمة عن التدخين والإفراط في تناول الكحوليات.. إن أفضل ما يمكنك فعله لصحتك هو الإقلاع عن التدخين وتقليل الكحوليات ".

وتابع :" نعلم أن هذه التغييرات في نمط الحياة يمكن أن تكون صعبة للغاية. لذا فإن تشجيع استهلاك الفلافونويد قد يكون وسيلة جديدة للتخفيف من المخاطر المتزايدة ، مع تشجيع الناس أيضًا على الإقلاع عن التدخين وتقليل تناولهم للكحول".

وشددت الدراسة على أهمية استهلاك مجموعة متنوعة من مركبات الفلافونويد المختلفة الموجودة في مختلف الأغذية والمشروبات النباتية.

يمكن تحقيق ذلك بسهولة من خلال نظام غذائي واحد كوب من الشاي ، تفاحة واحدة ، برتقالة واحدة ، 100 جرام من التوت الأزرق ، و 100 جرام من القرنبيط سيوفر مجموعة واسعة من مركبات الفلافونويد وأكثر من 500 مجم من الفلافونويد الكلي.