رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دراسة: معاناة الأم من السمنة أثناء الحمل قد تصيب الطفل بالسكري

النساء المصابات بالسمنة
النساء المصابات بالسمنة أثناء الحمل عرضة للمرض

تشير بعض الأبحاث الطبية إلى أن النساء المصابات بالسمنة أثناء الحمل يزيدن ثلاثة أضعاف خطر إنجاب طفل مصاب بداء السكري من النوع الثاني في وقت لاحق من الحياة، حيث وجدت دراسة أجريت على حوالي 120 ألف امرأة أن المرأة الحامل التي تعاني زيادة الوزن تواجه خطرًا أكبر بنسبة 40٪. ومع ذلك ، بالنسبة للأمهات الحوامل الذين يعانون من السمنة المفرطة أثناء حملهم طفلهم ، كان الخطر أعلى 3.5 مرات.

 

ويعتقد العلماء أن ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء وجود الطفل في الرحم قد "يبرمج" عليهم لتطوير الحالة، كما يحذر الباحثون من النتائج التي توصلوا إليها ، بالنظر إلى أن واحدة من كل امرأتين في سن الإنجاب في المملكة المتحدة هي التي ترشد المقاييس.

 

وكتب الفريق في مجلة "Diabetologia" ، أن استراتيجيات الحد من السمنة وزيادة الوزن عند النساء في سن الإنجاب ضرورية، حيث قام الأستاذ "رينولدز وزملاؤه" بتحليل سجلات المواليد لـ 118201 طفل في الفترة من 1950 إلى

2011.

 

وتمت مقارنة هذه المعطيات بالبيانات المستقاة من معلومات الرعاية الاسكتلندية الوطنية (SCI) - وهو سجل لمرض السكري يغطي كل التشخيص في جميع السكان، وأن سبب ارتفاع مؤشر كتلة الجسم قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري ، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لشرح العلاقة.

 

كما قالت إحدى النظريات:" إن السمنة في الأم تنتج بيئة في الرحم تعتبر ضارة بصحة الطفل الذي لم يولد بعد"، وهذا يشمل مستويات عالية من الجلوكوز والأنسولين والمواد الكيميائية الأخرى التي تؤدي إلى "برمجة" لنتائج الأيض الضارة للطفل، بالإضافة إلى ذلك ، هناك تغيرات هرمونية ، أيضية ، التهابية معقدة مرتبطة بالسمنة أثناء الحمل.