رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هبة نعيم تكشف للوفد.. كواليس المطبخ والطعام الصحي وحبها لفن التصوير

أسرة

الثلاثاء, 11 يونيو 2019 18:07
هبة نعيم تكشف للوفد.. كواليس المطبخ والطعام الصحي وحبها لفن التصويرهبة نعيم
كتب - باسل عاطف

المصريون معروف عنهم منذ قديم الأزل أنهم شعب "أكيل" فمن الفول إلى الكشري مرورًا بالعدس، اشتهر المصري بتميزه عن أقرانه في اختراع الطعام وتفرده به، الأمر الذي حيّر كثير من دول العالم وحاولوا التقليد لكنهم فشلوا.

 

"بعدّل في الأكلات من خلال إضافة مواد صحية.. النوبة أكثر شعب بيعتمد على طعام صحي.. الأكل الجاهز ضار للغاية".. هكذا بدأت الإعلامية هبة نعيم، خبيرة التغذية، حديثها لـ"الوفد"، كاشفه عن كواليس وأسرار المطبخ وأكلاتها المتميزة، بالإضافة إلى حبها لفن التصوير خاصة تصوير الطعام.

 

*في البداية حدثينا عن نفسك؟
اسمي هبة نعيم، وبقوم حاليًا بتقديم فقرة المطبخ عبر قناة القاهرة اليوم، بالإضافة إلى اني مصورة متخصصة في الأكل.
 
*ماذا عن فقرتك في القاهرة اليوم؟
هي مش فقرة طبح بمقدار ما هي حول المطبخ، بنقدم أكلات مختلفة وبنذهب محافظات كثيرة عشان نظهر أبرز أكلاتهم، وباخد الوصفة التقليدية الخاصة بهم وأعدّل فيها ليس للأحسن ولكن كي تكون صحية.

 

*ما هي أكثر محافظة جذبتك من حيث طعامها؟ 
أكتر محافظة شدتني في طعامها هي أسوان وأهل النوبة، حيث يتميزون بعاداتهم التقليدية المغلقة وطعامهم الصحي، كما أنهم يستخدمون طرق لم نسمع عنها من قبل.

 

*هل طعام أهل القاهرة صحي؟
في القاهرة عندنا مشكلة وهي أننا معتمدين على الأكل السريع، وللأسف كل ده بيقلب بسمنة وهذا خطأ كبير، فكثير من أهل العاصمة استسهلوا الأكل

"الدليفري" وتركوا المطبخ والأكل الصحي النظيف، فلا بد وأن نحاول قدر الإمكان ان نعتمد على طعام المنزل.

الطعام "الدليفري" مضر جدا، لأنه مجهول المصدر، كما أن هناك بدائل صناعية باتت موجودة في هذا الطعام ما يسبب خطر كبير على الصحة العامة.

 

*ماذا عن بدائل الأطعمة؟
هناك بدائل طبيعية كثيرة يمكن استخدامها في الطعام بدلا من الصناعية التي باتت تمثل خطر كبير على صحة المصريين، فعلى سبيل المثال يفضل استخدام العسل بدلا من السكر، وكذا التخلص من الزيت بعد القلي.

 

*حدثينا عن برامج الطهي في الفضائيات؟
برامج الطهي في الفترة الأخيرة استحوذت على أهمية ومساحة كبيرة من قبل الإعلام، وبات لها مشاهدين ومتابعين كثر، ولكن للأسف احنا شعب "أكيل" وبننجذب اكثر للبرامج التي تتخصص في الطعام الدسم، والأفضل أن نقوم بتطوير هذه الأكلات لتخفيف دسامتها كما يفعل كثير من دول العالم .

 

*كيف يتم تمييز شيف عن اخر؟
ليس هناك معيار محدد فهذا يعود للمشاهد في المقام الأول والأخير، لأن هناك بعض المشاهدين يفضلون الأكل الخفيف وأخرين الأكل الدسم واخرين الدايت.. وهكذا.

 

*هل برامج الأكل هي السبب في سمنة المصريين كما أدعى البعض؟
ليس في المطلق العام كافة البرامج، ولكن للأسف نحن نأخذ وصفة الطعام كما هي من البرنامج دون أن نقوم بتعديلها وهذه مشكلة كبيرة، فلا بد أن نخفف من دسامتها، وكذا لابد وأن يكون هناك وعي من قبل مقدمي برامج الطبخ.

 

*من الذي نمّى لديكِ حب المطبخ والطبخ؟
خبرتي بدأت كهواية ولا أفضل أن يتم تصنيفي كشيف، لأن الشيف يمر بأعوام طويلة ودراسة، لكن أنا هاوية وتطور معي الأمر بمرور الأيام، وبعدها درست تصوير وتخصصت في تصوير الاكلات.

 

*هل أنتِ مع فكرة الدايت من أجل إنقاص الوزن؟
أنا ضد فكرة الدايت ومش هنقدر نمنع الأكل، لأننا بنعيش مرة واحدة وحرام نحرم نفسنا من أي حاجة، فمينفعش أسلوب حياتنا يعتمد على الحرمان، ولكن أنا بعتمد على أسلوب تاني وهو الصيام المتقطع من خلال أكل كل شئ ولكن على فترات متفرقة، لأن الجسد يحتاج يوميًا عدد معين من الكالوري، بالإضافة إلى السوائل والمياه.

كما أن حجم طبق الطعام مهم جدا فلا يجب أن يكون كبيرا، ولكن للأسف المصريين معروف عنهم انهم يستخدموا أطباق كبيرة ويقوموا بملأها.

 

*ماذا عن حبك وشغفك بالتصوير؟
اهتمامي الاول هو التصوير والفيديوهات، فأنا مهتمة بتطوير الاكلات وإيجاد بدائل صحية للطعام والابتعاد عن أي صناعات مثل الشربات في الحلويات والتي يتم استبدالها بالعسل على سبيل المثال .

حبي للتصوير بدأ من خلال "السوشيال ميديا" وتخصصت في تصوير الأطعمة المختلفة، وبالنسبالي الأكل هو "الموديل" اللي بصوره وانشره على صفحات التواصل المختلفة، ونميت هذه الموهبة من خلال الدراسة.

 

*ماذا عن برامجك القادمة وخطتك المستقبلية؟
عاوزة اركز خلال الفترة القادمة على شىء يكون خاص  بيا وفكرة جديدة، من خلال ترتيب المنزل وفن الاتيكيت وكيفية تحضير وجبات صحية للأطفال وبدائل الأطعمة الصحية.

أهم الاخبار