رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشارى جراحة: السمنة قد تتسبب في مشاكل مزمنة بالكلى والدم والكبد

هشام عبد الله - استشارى
هشام عبد الله - استشارى جراحات السمنة

أوضح الدكتور هشام عبد الله، استشارى جراحة العامة وجراحات السمنة وتنسيق القوام، أن السمنة هي مرض عصرنا هذا فى شتى أنحاء العالم شرقا وغربا جنوبا وشمالا وهى تعتبر المدخل الرئيسى الذى يتم من خلاله تعرض الشخص البدين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة ومتعددة على المدى البعيد.

 

وقال الدكتور هشام عبد الله إن السمنة المفرطة تأتى كسبب غير مباشر فى الإصابة بأمراض الكلى المزمنة وتعتبر عامل رئيسى من العوامل المسببة لأمراض الكلى، حيث تعتبر السمنة عامل أساسى فى الإصابة  بالسكر وارتفاع ضغط الدم وتلعب الإصابة بهذه الأمراض دور سلبى على كفاءة وظائف الكلي ومن ثم يتطور هذا التدهور إلى أن يصل إلى حالة الفشل الكلوي.

 

وأوضح عبدالله أن من ضمن الأمراض مرض السكر وارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية وارتفاع فى معدل كوليسترول الدم ومن ثم التعرض الى انسداد فى شراين القلب التاجية والتعرض أيضا لمرض الكبد الدهني وبعض أنواع السرطانات، واليوم نضيف إلى قائمة الأمراض الناتجة عن السمنة المفرطة وتراكم الدهون مرض جديد وهو أمراض الكلى.

 

وأشار عبدالله إلى أن مرض السكر من النوع الثانى والسمنة تلعب دورا سلبيا فى انخفاض مستوى كفاءة وظائف الكلى وتؤدى أحيانا لحدوث الفشل الكلوى.