رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

طبيب: مراكز علاج السمنة والنحافة تضر بالصحة.. وقلة شرب المياه يسبب الجفاف

أسرة

الخميس, 16 مايو 2019 17:39
طبيب: مراكز علاج السمنة والنحافة تضر بالصحة.. وقلة شرب المياه يسبب الجفافالدكتور خالد سمير
شيماء عمار

علق الدكتور خالد سمير، أمين صندوق مجلس نقابة الأطباء السابق، على انتشار مراكز علاج السمنة و النحافة الوهمية، قائلًا:" دخول بعض غير المتخصصين في هذا المجال، بالإضافة إلى تعرض المرضى إلى التدخلات بحقن الأبر أو الأنسجة يعرض حياة المرضى للخطر.

 

وأضاف سمير، في تصريح لـ"بوابة الوفد" أن السمنة هى مرض يجب أن يتم علاجه تحت إشراف طبيب متخصص و ليس مجموعة من المدربين أو غيرهم المتواجدين في مراكز التدريب المختلفة، لافتًا إلى أن الأمر أصبح حالة من الفوضى في هذا الشأن.

 

وتابع أمين صندوق مجلس نقابة الأطباء السابق،" طرح

هذا الملف تحت قبة البرلمان يعد طلب في غاية الأهمية؛ لمناقشة إمكانية تراخيص هذه المراكز، علاوة على ضرورة تشديد الرقابة"، مشددًا على ضرورة زيادة الوعى لدى المواطنين.

 

وحول أسباب زيادة الوزن و السمنة، أفاد بأن سوء التغذية و زيادة السعيرات الحرارية، وكذلك قلة الحركة، وعدم استخدام العضالات يؤدي إلى تراكم السكريات في الجسم و من ثم زيادة الدهون في الجسم و تحولها إلى سمنة مفرطة، مشيرًا إلى أنه مرض وراثي أكثر منه مكتسب.

 

وأوضح أن السمنة من الممكن أن تكون عامل وراثي، عن طريق تكدس  الهرمونات في منطقة البطن و الأرداف، منوهًا على أن مرض النحافة من أسبابة سوء التغذية أيضًا، بالإضافة إلى عدد من الأمراض الطفيلية أو أمراض هرمونية تؤدي إلى حرق الغذاء بصورة أكثر من معدلها الطبيعي.

 

وعن أضرار قلة شرب المياه في رمضان قال تسبب الجفاف و كذلك هبوط في الدم خاصة لكبار السن و مرضى الكلى و السكر و أيضًا السمنة والنحافة، لافتًا إلى أن تنسيق الغذاء أفضل من تناول المكملات الغذائية.

 

يذكر أن طارق متولي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، قد تقدم بطلب إحاطة للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، حول انتشار المراكز الوهمية لعلاج السمنة والنحافة، والتي تسبب أضرارًا بالغة للمواطنين.

أهم الاخبار