عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرض السكر ليس الوحيد.. أسباب جفاف الفم تعرّف عليها

جفاف الفم
جفاف الفم

 آلام الأسنان واللثة ليست فقط هي المشاكل الصحية الوحيدة المرتبطة بالفم، بل توجد مشكلة مزعجة ومنتشرة بشكل كبير بين العديد من الأشخاص، وهي مشكلة جفاف الفم.

 يميل البعض إلى الاعتقاد بأن جفاف الفم يكون بسبب عدم تناول كمية كافية من المياه، أو الإصابة بأمراض مزمنة، مثل مرض السكر، وهذا أمر صحيح، لكن ليس لكل الناس، حيث إن هناك العديد من الأسباب الخفية التى تسبب جفاف الحلق، هو ما قدمته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 

- التوازن الهرمونى:

 جفاف الفم أمر طبيعي إذا كنت لا تشرب المياه بشكل كافٍ، أو تشعر بالتوتر، أو القلق، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة التنفس عن طريق الفم، الذي يسبب تبخر اللعاب بسرعة كبيرة.

 ومع ذلك، فإن جفاف الفم المستمر يؤثر على واحد من كل خمسة من السكان، ويمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة، منها اضطراب التوازن الهرمونى، خصوصًا خلال سن اليأس، لأنه فى هذا الوقت يحدث جفاف فى الأغشية

المخاطية.

 

- أدوية احتقان الأنف:

 أدوية احتقان الأنف أو الفم تعمل عن طريق تقلص الأوعية الدموية في الأغشية المخاطية، والحد من الالتهابات وتخفيف التنفس. 

 وأوضح الباحثون أن التأثير غير المباشر لهذا العمل هو تقليل السوائل من الدورة الدموية التى تدخل تجويف الأنف، وعلى المدى القصير يحدث ارتياح، ولكن عند استخدامها على المدى الطويل، يمكن أن تسبب جفاف الأنف والفم.

 

- الإفراط في تناول القهوة:

 استهلاك كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تؤدي إلى الجفاف، حيث إن الكافيين مدر للبول، وهذا يعني أنه يجعلك تتبول بشكل متكرر أكثر من الطبيعى، لذلك يحدث جفاف في الفم.