عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري جراحة يحذر من الأدوات المستخدمة في عمليات السمنة المفرطة

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد  الدكتور أحمد السبكى أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، وعضو الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر، أن اتخاذ قرار إجراء إحدى جراحات السمنة من القرارات الصعبة والذي يتردد الشخص السمين في اتخاذها، وعادة ما يكون التردد فى إجراء عمليات السمنة نتيجة الخوف من المضاعفات التى يمكن أن تحدث للمريض بعد العملية.

وقال الدكتور أحمد السبكى أن التطور التكنولوجى الذى شهده مجال جراحات السمنة ساعد بشكل كبير فى تسهيل إجراء هذه العمليات والحد من المضاعفات المحتملة بعدها.

وحذر الدكتور أحمد السبكى من إستخدام بعض الأطباء لأدوات جراحية غير أصلية قائلا:"ان هذه هى المشكلة الوحيدة حيث أن بعض الأطباء يحيدون عن هذه النقطة باستخدام أدوات غير أصلية من دول مثل شرق آسيا منها  الصينى والكورى، أو باستخدام الأدوات الأصلية لأكثر من مريض رغم أنها مخصصة للاستخدام الفردى فقط ولمرة واحدة".

ونصح الدكتور أحمد السبكى المرضى بالتأكد

من طبيعة الأدوات التى سيتم استخدامها فى العملية إما بشراء أدواتهم بأنفسهم أو أن يطلبوا أدواتهم بعد إجراء العملية، بما يضمن عدم استخدامها لمريض آخر، مضيفا أن من حق كل مريض أن يتأكد من كل التفاصيل قبل دخول غرفة العمليات، لأنها عملية قد تؤثر على حياته كلها إذا تم إجراؤها بطريقة خاطئ.

واشار الدكتور أحمد السبكى أن المريض يجب أن يتأكد أيضا من خبرة الجراح ومن وجود طبيب تخدير متخصص، لأن طبيب التخدير عليه عامل كبير جدا فى نجاح العمليات، خاصة أن بعض المرضى يعانون من العديد من المشكلات الصحية مثل الضغط أو مشاكل التنفس.