رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مايا مرسى تلتقى بنائبة السكرتير العام للأمم المتحدة لبحث سبل التعاون

أسرة

الخميس, 14 مارس 2019 17:24
مايا مرسى تلتقى بنائبة السكرتير العام للأمم المتحدة لبحث سبل التعاون
كتبت - رشا فتحي:

التقت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة بنائبة السكرتير العام للأمم المتحدة السيدة أمينة محمد على هامش مشاركتها في أعمال الدورة ٦٣ للجنة وضع المرأة التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة والتي انطلقت فعالياتها يوم الاثنين ١١ مارس بنيويورك وتستمر حتى ٢٢ مارس ٢٠١٩، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين الأمم المتحدة والمجلس القومي للمرأة في مجال تعزيز حقوق المرأة وتمكينها والنهوض بها وبما يعزز من وضعيتها على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية ويساهم في القضاء على الفقر وتحقيق التنمية المستدامة، وذلك في حضور السيد السفير محمد إدريس رئيس البعثة المصرية ومندوب مصر الدائم لدى الامم المتحدة .
وقامت الدكتورة مايا مرسي خلال اللقاء باستعراض أبرز الإنجازات الوطنية في هذا الصدد، انطلاقا من الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 كخطة العمل الوطنية للأعوام القادمة لتحقيق ما بها من أهداف تسعي لتمكين المرأة على كافة الأصعدة.

وتناول اللقاء أيضاً نتائج الاجتماع التشاوري الأفريقي الإقليمي الذي

استضافته مصر في الفترة من ٣ الذي ٦ فبراير ٢٠١٩ إعدادا للدورة ٦٣ للجنة وضع المرأة والذي أتي تأكيداً على الإسهام المصري الأفريقي في مجال تمكين المرأة.
في نهاية الاجتماع  وجهت الدكتورة مايا مرسي الدعوة للسيدة أمينة محمد لزيارة القاهرة في إطار رئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقي لبحث إمكانية مساهمة الأمم المتحدة في جهود تمكين المرأة الأفريقية.
   وعلى جانب اخر  شاركت د. مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمراة والسيد السفير محمد ادريس رئيس البعثة المصرية ومندوب مصر الدائم لدى الامم المتحدة ، في الحدث  الجانبى الذى نظمته جامعة  الدول العربية بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للمراة حول "تعزيز دور النساء فى الوساطة وبناء وحفظ السلام" والذى اكد على اهمية دعم دور المراة فى عمليات الامن والسلام وكذا اهميتها فى مواقع صنع واتخاذ القرار.

      كما  نظمت جمهورية مصر  العربية حدثا جانبياً على هامش اجتماعات الدورة 63 للجنة وضع المراة تحت عنوان " الحماية الاجتماعية للمراة فى افريقيا " استهلت الجلسة بكلمة افتتاحية للسيد السفير محمد ادريس رئيس البعثة المصرية فى نيويورك ومندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة .
و استعرضت الدكتورة مايا مرسي خلال كلمتها  نظم الحماية الاجتماعية فى افريقيا و التجربة المصرية وبرامج الحماية الاجتماعية على المستوى الوطنى.
و تضمنت الجلسة كلمات ختامية للسيدة مهاوا كيبير مديرة ادارة النوع الاجتماعى بالاتحاد الافريقى والتى وجهت خلالها  الشكر للدولة المصرية على حفاوة الاستقبال والتنظيم الرائع للاجتماع الوزارى  التشاورى الافريقى للتحضير للدورة 63 للجنة وضع المراة الذى عقد الشهر الماضي بالقاهرة  واشادت بالتجربة المصرية واقترحت على ان يتم تعميمها على باقى الدول الافريقية بهدف تبادل الخبرات.
كما اكدت السيدة مهاوا كيبيرعلى ان الاتحاد الافريقى على اتم استعداد للتعاون مع المجلس القومى للمراة فى مجال دعم وتمكين المراة وخاصة فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الافريقى عام 2019.

كما شارك وفد مصر برئاسة  الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمراة  فى المائدة المستديرة رفيعة المستوى حول" مستقبل القيادات النسائية "والذى يدور حول تعزيز دور النساء فى القيادة ومواقع صنع واتخاذ القرار.

أهم الاخبار