عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

د. حسن جعفر: الايبودرال بريئة من الشلل النصفي.. ولا ننصح بالولادة بدون ألم في حالات معينة

الدكتور حسن جعفر
الدكتور حسن جعفر أستاذ أمراض النساء والتوليد

أصعب ما في الولادة الطبيعية مرحلة الطلق، وأسوأ ما في القيصرية أن الأم لا تشاهد طفلها وتحضنه فور خروجه من الرحم، لذا يتجه الأطباء مؤخرا إلى الولادة بدون ألم عن طريق حقنة الظهر أو " الابيديورال " .

ينصح الدكتور حسن جعفر أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب – القصر العيني – بحقنة الابيديورال لتخفيف آلام المخاض، إلا إذا كانت تعاني السيدة من بعض المشاكل في الظهر كالانزلاق الغضروفي أو لديها مسمار في الظهر، أو تعاني ضيق في الفقرات، أو نصحها طبيب العظام بتجنب " الابيديورال " طبقا لحالتها الصحية، أو إذا كانت تعاني من السيولة في الدم .

ويوضح أنه من المفاهيم الخاطئة الشائعة عن حقنة الابيديورال أنها تحقن مباشرة في منطقة النخاع الشوكي ولكن الحقيقة إنها تحقن في منطقة بالظهر تسمى ما فوق الأم الجافية، وتستغرق من 10 : 20 دقيقة حتى يبدأ مفعولها بعد الحقن، وهناك مدارس طبية لا تحقن الأم بها إلا وقت الولادة الفعلية مع تقارب انقباضات الرحم ( الطلق) وزيادة قوتها،" وهناك مدراس أخرى تحقن الأم بالابيديورال بمجرد دخولها المستشفى وبدء " الطلق" وهي الأكثر شيوعا، وفي كل الأحوال طبيب الولادة هو من يحدد إذا كانت السيدة مسموح لها أن تأخذ حقنة " الابيديورال " أو لا وذلك بالاستشارة مع طبيب التخدير، بعد التأكد من سلامة ظهرها ومعرفة تاريخه المرضي .

كيف تعمل الابيديورال ؟

يفيد د. حسن جعفر بأنه يتم الحقن بابرة أو قسطرة رفيعة جدا في منطقة ما فوق الأم الجافية من خلالها يتم مد جسم الأم بجرعات مسكنة تجعل لجسم لا يشعر بأي ألم تماما خلال فترة الولادة .

واضاف، أغلب الحالات الشائعة يتم حقن الأم بالابيديورال بداية من دخولها المستشفى وهذا يجعلها لا تشعر بألم حتى انتهاء عملية الولادة، مع شعورها بانقباضات الرحم والمدة الزمنية الفارقة بين الطلقة والآخرى، وهذا يساعدها

على تقبل فكرة الطلق لمدة 6 أو 8 ساعات بدون أن تشعر بألم شديد يجعلها تطلب الولادة القيصرية حتى تتخلص منه .

واوضح، تستخدم الابيديورال أيضا في الولادة القيصرية، فالتخدير في القيصرية له ثلاثة أنواع، كلي، ونصفي عن طريق الاسباينال أو نصفي باستخدام الابيديورال .

وتابع، تتميز الابيديورال عن النخدير النصفي العادي ( الاسباينال) بأن الثاني لا يستمر مفعوله أكثر من 4 ساعات لأنه يحقن مرة واحدة فقط، ولكن الايبديورال من الممكن أن يستمر مفعوله مع المريضة لمدة 24 أو 48 ساعة وهي أكثر فترة تشعر فيها الام بالألم، حيث يتم خلال تلك الفترة تزويد جرعات مسكنة مخففة عن طريق القسطرة التي تمر تركيبها سابقا .

الأعراض الجانبية

يؤكد أستاذ أمراض النساء والتوليد"، أن أي إجراء طبي مهما كان بسيط له أعراض جانبية، وتتلخص أعراض الابيديورال في ألم في الظهر قد يقصر لمدة أيام أو يطول لمدة 3 أو 6 شهور في بعض الحالات، ولكنها لا تؤدي مطلقا إلى مضاعافات خطيرة مثل الشلل الذي يشاع عن الحقنة كعرض جانبي، فأنا لم أسمع عنه إطلاقا خلال فترة عملي 18 عاما في أمراض النساء والتوليد.

يذكرأن الدكتورحسن جعفر أطلق مؤخرا مبادرة إلكترونية لتوعية المرأة بأمراض النساء في إطارحملة "نساءأذكياء ..أطفال أصحاء".