رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. طريقة تحضير القهوة العربية

القهوة العربية
القهوة العربية

تعد القهوة العربية من أهم المشروبات التي تميز الشعوب العربية، كما إنها تقدم في أغلب المناسبات وتعتبر بمثابة المشروب الرسمي والمفضل لديهم .

وترتبط بمواسم متعددة مثل شهر رمضان الكريم وعيد الفطر وعيد الأضحي المبارك ، وهناك أنواع متعددة التي تختلف من بلد الي اخري ، منها القهوة العربية السمراء التي تشتهر بها سوريا والاردن ولبنان ، والقهوة الشقراء وهذه تشتهر بها دول الخليج مثل "السعودية" .

نقدم لكم طريقة القهوة العربية ..

*المكونات :

- لتر من الماء.

- ملعقتان كبيرتان من القهوة الشقراء.

- ملعقة كبيرة من الهيل الحب أو المطحون.

- ملعقة صغيرة من مسامير القرنفل المطحون.

- ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.

- ملعقة صغيرة من الزعفران المطحون.

 

*طريقة التحضير :

- ننظف حبات القهوة عن طريق إزالة الحبات السوداء أو أي حصى أو شوائب عالقة بها، وننقي القهوة أكثر من مرة حتى نستطيع فصل القشور عن الحبات بشكل سهل.

- نغسل القهوة الجيدة بالماء أكثر من مرة حتى نتخلص من بقايا الشوائب، ثمّ ننثرها على صينية يوماً كاملاً في الشمس لتجف تماماً.

- نحمّص حبات القهوة بمقلاة على النار ونقلبها بشكل جيدٍ حتى لا يختلف لون الحبة عن الأخرى، ونستمر حتى يصبح لونها

ذهبياً مع مراعاة عدم حرقها بالنار.

- نضع عليها القليل من المسكته ونحركها جيداً على درجة حرارة منخفضة ثمّ نرفعها عن النار.

-نضع لتر من الماء في دلة القهوة على النار ونضع فوقعها كمية القهوة ونتركها على حرارة عالية إلى أن تبدأ بالغليان، نبعدها عن لهب النار قليلاً، حتى لا تفور القهوة إلى خارج الدلة، ثمّ نعاود غليها مراتٍ عدّة لمدّة عشرين إلى ثلاثين دقيقة على النار ثمّ نرفعها ونضعها جانباً بعد ان نطفئ النار تحتها.

نضيف على القهوة المغلية كلاً من مطحون الهيل، ثمّ مطحون القرنفل، ثمّ الزنجبيل وأخيراً القليل من الزعفران، ونحركها بملعقة ثمّ نتركها مغطاة لتهدأ مدّة خمس إلى عشر دقائق قبل أن نقدمها للضيوف بصبها بفناجين صغيرة إلى جانب طبق الحلويات أو حبات من التمر.