رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

9 عادات سيئة تعجل ظهور التجاعيد.. تجنبيها

الشيخوخة المبكرة
الشيخوخة المبكرة

التقدم في العمر والشيخوخة أمر لا مفر منه، كما أنه يجلب معه أنواع متعددة من المشاكل الصحية بما في ذلك السمنة، السكري من النوع 2 ، وأمراض القلب والأوعية الدموية، دون ذكر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وزيادة التصبغ، وجفاف الجلد وبهتان لونه، ولكن في بعض الأحيان ، يبدأ الجسم في إظهار علامات التقدم في السن في وقت أقرب مما قد تتوقعه، وذلك بسبب العديد من العوامل البيئية وأسلوب الحياة والعوامل الغذائية التي تساعد على ظهور الشيخوخة المبكرة.

وبالرغم من ذلك توجد بعض العادات التي يمكن ان تؤخر علامات التقدم في العمر، وتمنحك شبابا طويلا وجسدا صحيا وبشرة نضرة لأطول فترة ممكنة، من خلال الاهتمام ببشرتك وصحتك بشكل عام، وتجنب عادات يومية معينة.

وفي السطور التالية، نقدم لكن أكثر العادات التي ننصحك بتجنبها للحصول على بشرة نضرة وشابة لأطول وقت ممكن.

1. التدخين:

المواد الكيميائية الضارة في دخان السجائر تحرم خلايا جلدك من الأكسجين، وبالتالي تؤدي إلى منح بشرتك مظهرا شاحبا، كما أنه يؤدي إلى انهيار الكولاجين الذي بدوره يسبب الجلد المترهل.

2. الإفراط في تناول الكحول:

الكحول هو مدر طبيعي للبول، لذلك عندما تتناوله بشكل زائد فإنه يسبب الجفاف، ويستنزف الرطوبة الطبيعية من بشرتك، مما يجعلك تبدو أكبر سنا من عمرك، ويرتبط تناول كميات كبيرة من الكحول بسرطان الجلد.

كما ان تناول الكحول المفرط يسبب استنفاد المغذيات الصحية في جسمك، خاصةً الفيتامينات A و C، وهذه الفيتامينات المضادة للأكسدة هي الأساس للحفاظ على بشرة نابضة ونضرة.

3. التوتر والعبوس:

تعرضك للمزيد من التوتر في حياتك، يعزز مستويات هرمون الكورتيزول، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم.

كما ان العبوس، أحد الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد على الجبين.

4. التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة:

مهما كانت فوائد أشعة الشمس على جسمك، فإن التعرض المنتظم لفترات طويلة لأشعة الشمس هو واحد من أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها لبشرتك، حيث تؤدي إلى إضعاف خلايا الجلد والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى التصبغ، وانخفاض مرونة الجلد وتدهور نسيجه، ويزيد التجاعيد والترهل.

كما ان خطر الإصابة بسرطان الجلد أعلى بكثير بسبب التعرض لأشعة الشمس.

5. النوم غير الكافي:

الحرمان من النوم يمكن أن يتسبب في تلف الجلد بعدة طرق، في البداية يزيد من مستوى الكورتيزول، وضعف انتاج الكولاجين مما يؤدي إلى شيخوخة

الجلد.

6. تناول السكريات بكثرة:

يمكن لنظام غذائي معبأ بالسكر أن يؤثر سلبًا على محيط الخصر والوزن، وحتى تسريع عملية شيخوخة الجلد، وذلك بسبب العملية المعروفة باسم "glycation" ، والتي ترتبط بنسبة السكر، وتدمر البروتين مثل الكولاجين والإيلاستين، اللذان يحافظان على مرونة ورطوبة الجلد.

كما يؤدي تناول المشروبات الغازية السكرية إلى البدانة والسكري والنوبات القلبية، وأيضًا إلى تسريع عملية الشيخوخة في جسمك.

7. الإجهاد والضغط العصبي:

يلعب الإجهاد أيضًا دورًا رئيسيًا في بدء وقيادة الأحداث التي تسبب شيخوخة الجلد، فالإجهاد يساهم في انهيار الكولاجين، ويدمر الحمض النووي ويعزز "السيتوكينات"، والتي تحفز علامات الشيخوخة المبكرة.

8. إهمال البشرة:

من الضروري اتباع روتين مناسب للعناية بالبشرة، وتحتاج أنواع البشرة المختلفة لأنواع مختلفة من العلاج، لذا من الضروري معرفة نوع بشرتك للمساعدة في تعلم كيفية العناية بها.

بغض النظر عن نوع بشرتك، يجب أن تغسل وجهك مرتين في اليوم، وإزالة المكياج قبل الذهاب إلى السرير، وتقشير بشرتك بلطف مرة واحدة في الأسبوع للتخلص من خلايا الجلد الميت.

9. النظام الغذائي غير الصحي:

يؤثر الطعام الذي تتناوله تأثيراً مباشراً على مظهر بشرتك وعلى صحة جسمك بشكل عام، لذلك إذا كنت ترغب في تأخير علامات الشيخوخة، تحتاج إلى الاهتمام بنظامك الغذائي.

فقط تجنب بعض الاطعمة مثل الزيوت النباتية والسمن واللحوم الحمراء والخبز الأبيض والسكريات والأطعمة المصنعة، وتناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل بذور الكتان وزيت بذرة الكتان والأفوكادو والسلمون وزيت الزيتون، حيث ان هذه الأطعمة تساعد في مكافحة الالتهابات للوقاية من الأمراض المزمنة والحفاظ على بشرتك ناعمة ونضرة.