رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرفي على الوصفات المنزلية للتخلص من آلام الحلق خلال الحمل

آلام الحلق في الحمل
آلام الحلق في الحمل

مع بداية الحمل، تبدا الأم في إكتشاف الكثير من المشاكل الصحية التي ترتبط إرتباط وثيق بالحمل مثل الإرهاق وآلام الظهر وضعف المناعة، وغيره من مشاكل الحمل المعتادة.

ومع دخول فصل الشتاء وإنخفاض درجات الحرارة، نجد الأم الحامل أكثر عرضة للتعرض لنزلات البرد، ولعل أكثر أعراض نزلات البرد إيلامًا هو التهاب الحلق، حيث يؤثر على قدرتك على تناول الأدوية والأطعمة وحتى المشروبات.

و ينتج التهاب الحلق في الغالب عن عدوى فيروسية "البرد والإنفلونزا" وأحيانًا عن عدوى بكتيرية، وأثناء الحمل يمكن أن تؤدي التغيرات في مستويات هرموني الاستروجين والبروجسترون أيضًا إلى التهاب الحلق، وقد يؤدي إلى تأثيرات أخرى، مثل الغثيان والصداع.

ويمكن علاج التهاب الحلق من خلال بعض العلاجات الشخصية والعلاجات المنزلية الآمنة والتي لا تسبب أي ضرر للطفل، والتي نقدمها لكم في السطور التالية.

1. المياه المالحة:

الغرغرة بالماء المالح الدافئ هي واحدة من أكثر العلاجات المنزلية الآمنة التي يمكنك أن تجربها لتخفيف التهاب الحلق أثناء الحمل.

فقط أضيفي ½ ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر، وحركيها جيدا حتى تمام ذوبان الملح، وتغرغري بها لمدة دقيقة تقريبا.

2. استنشاق البخار:

يعمل استنشاق البخار على ترطيب الغشاء المخاطي ويقدم راحة سريعة من التهاب الحلق، كما يتيح لك التنفس بسهولة ويساعدك على النوم بشكل مريح.

اغلي وعاء كبير من الماء على النار حتى يبدأ في إنتاج البخار، أضف بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك، ويفضل زيت النعناع، ثم ضعي رأسك فوق الوعاء

وغطيها بمنشفة لتستنشقي البخار، قم بذلك لمدة 5-10 دقائق، من 2 إلى 3 مرات في اليوم.

3. الزنجبيل:

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للأكسدة ومضاد للفيروسات ومضادة للفطريات ومضاد للبكتيريا، ويساعد أيضًا في تقليل الالتهاب.

فقط تناولي كوب من الشاي بالزنجبيل بعد وجبة الطعام لتشعري بالراحة.

4. شوربة الدجاج:

شوربة الدجاج غنية بخصائص مضادة للالتهابات، وكذلك الفيتامينات والمعادن التي تساعد في مكافحة العدوى التي تسبب التهاب الحلق، بالإضافة إلى ذلك، فإن المواد الغذائية التي يقدمها حساء الدجاج تحسن مناعة الجسم، مما يمنع العدوى من دخول الجسم وإلحاق الضرر به.

يفضل إضافة البصل والزنجبيل والثوم والجزر والكرفس والفطر والبقدونس، لتحصلي على المزيد من الفوائد التي تسرع من عملية الشفاء.

5. خل التفاح:

يعتبر خل التفاح علاجًا فعالًا للتخلص من التهاب الحلق أثناء الحمل، كما أنه يحتوي على بكتيريا جيدة تساعد في مكافحة العدوى.

فقط امزجي ملعقتين طعام من خل التفاح في 1 كوب من الماء الدافئ، وتغرغري به لمدة 30-60 ثانية .