عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرفي على .. نصائح لوقف نزيف الأنف أثناء الحمل

نزيف الانف
نزيف الانف

الطقس البارد يسبب فى نزيف انفك اثناء فترة حملك .. تعرفي على طرق الوقاية

 

تعبتر فترة الحمل من افضل الفترات التى تمر علي حياة النساء، فاحساس انه بداخلها روح تنشي وتتنفس و تتغذى من خلالها يجعلها أكثر سعادة و ترحاب للحياة و لذلك يتوجب عليها الحفاظ على صحتها و القضاء علي المشاكل التى تواجهها اثناء فتره الحمل، يمثل نزيف الأنف خطرا كبيرا على حياتها و حياة جنينها.

 

 يعرف نزيف الأنف، باسم رعاف، يعني الرعاف أنك تعاني من اندفاع مفاجئ غير متوقع للدم من أنف و هي واحدة من هذه المشكلة المحبطة التي غالبا ما تعاني من النساء في المرحلة الأخيرة من الحمل. ومع ذلك ، بعض النساء حتى تجربة ذلك خلال الربع الأول..

يحدث نزيف الأنف أثناء الحمل لأن نظام الدورة الدموية يتسع لاستيعاب الطفل المتنامي داخل رحمك. نتيجة لهذا التوسع ، يخلق جسمك المزيد من الدم ويزيد دوران الدم، لان، فإن الأوعية الدموية داخل أنفك أكثر عرضة للانفجار ، مما تسبب في النزيف المفاجئ.

يعد الطقس البارد من أهم الاسباب نزيف الأنف، بالاضافة إلي الممرات الأنفيه الجافة وارتفاع ضغط الدم، هو مصدر إزعاج مزعج ، ولكن يمكن التعامل بسهولة مع نوبات نزيف صغيرة أثناء الحمل في المنزل، اما اذا كان النزيف غزير عليكى ان تتوجههى إلي رعاية خاصة اذا كان نزيف الأنف مصاحب بألم الصدر المستديم أو التنفس الجسدى.

ذكرت دراسة عام 2009 نشرت في طب النساء والتوليد أن انتشار الرعاف أعلى بشكل ملحوظ بين النساء الحوامل مقارنة مع النساء غير الحوامل، ولكنه يشكل نزيف الأنف أي خطر على الجنين الذي لم يولد بعد. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من نزيف حاد في الأنف في الأسابيع الأخيرة من الثلث الأخير من الحمل ، فقد ينخفض ​​مستوى الهيموجلوبين الخاص بك ويمكن أن تصبح فقر الدم. يجب عليك استشارة طبيبك إذا كان لديك نزيف حاد في أواخر الحمل.

أيضا عند التعامل مع نزيف الأنف ، فمن المستحسن البقاء مستقيما بدلا من الاستلقاء للحد من الضغط في الأوعية الدموية في أنفك ، وبالتالي وقف مزيد من النزيف. بالإضافة إلى ذلك ، لا تميل رأسك إلى الوراء أو تحشر أنفك بمنديل ، وتجنب ابتلاع دمك.

نقدم لكم أفضل الطرق لوقف نزيف الأنف أثناء الحمل.

1_قرصة أنفك

1_أسهل طريقة لوقف نزيف الأنف هي عن طريق الضغط على الأنف، هذا يساعد على إرسال الضغط إلى نقطة النزف في الحاجز الأنفي ، والذي بدوره يوقف تدفق الدم على الفور لكى يكون رأسك أعلي من قلبك..

    2_استخدامي إصبعي السبابة والإبهام ، ضع الجزء السفلي الناعم من أنفك لمدة 10 دقائق تقريبًا. خلال هذا الوقت ، تنفس من خلال فمك..

   حرر الضغط بلطف واجلس بهدوء لمدة 5 دقائق.3_

   4_كرر حسب الحاجة حتى يتوقف النزيف.

وعليكى أثناء تجربة هذه الخدعة ، لا تضع مسطحًا ، قم بإمالة رأسك إلى الخلف أو ضع رأسك بين ساقيك. أيضا ، لا تهب أنفك.

 

2_البرد ضغط

1_ضعي كيس ثلج على انفك حتى يقف النزيف نهائيا.

  2 - اجلس في وضع مستقيم.

  3-ضع الضغط البارد عبر جسر الأنف لمدة 5 إلى 10 دقائق.3

3_الماء والسوائل الأخري

يساعد تناول الماء على الحفاظ على الجسم وكذلك الأغشية المخاطية في ممرات الأنف بشكل جيد، هذا بدوره يقلل من احتمال نزيف الأنف الناجم عن جفاف الأنف، عادةً ما يكون شرب الكثير من الماء نصيحة جيدة ، وهو صحيح بشكل خاص أثناء الحمل، تأخذ السوائل للسيطرة على نزيف الأنف.

    شرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم، وبصرف النظر عن الماء ، يمكنك أيضًا تناول السوائل ومشروبات الإلكتروليت أو المياه المعدنية المتلألئة أو شاي الأعشاب أو عصائر الفاكهة العضوية أو المرق خفض المشروبات التي تحتوي على الكافيين التي تساهم في الجفاف. في الواقع ، الابتعاد عن الشاي العادي لأنها قد تسهم في نزيف في الأنف

4_رذاذ المالحة

إذا كنت تعاني من نزيف في الأنف بسبب جفاف الأنف ، فحاول استخدام رذاذ مالح للحفاظ على ممرات الأنف رطبة ومنع حدوث المشكلة. وسوف يساعد أيضا في مسح الممرات الأنفية من المهيجات.

 

رذاذ المالحة لمنع نزيف الأنف أثناء الحمل

 

    1_تغلي 1 كوب من الماء واتركه يبرد

    2- أضف ملعقة صغيرة من الملح إلى الماء.

  3-  باستخدام قطارة ، ضع بضع قطرات من المحلول في فتحة واحدة مع الحفاظ على ميل رأسك للخلف.

  4-يستنشق بلطف شديد لرسم الحل في الممرات الأنفية.

 5-ضربة أنفك بلطف.

 6- كرر العملية مع فتحة الأنف الأخرى.

  7- افعل ذلك عدة مرات كل يوم.

5_المرطب

الأنف الجاف يمكن أن يجعلك أكثر عرضة لنزيف الأنف. استخدام المرطب في منزلك يحافظ على رطوبة الهواء ويساعد على منع نزيف الأنف على وجه الخصوص ، استخدم المرطب في الغرفة حيث تنام للتخلص من الأنف الجاف والمساعدة في الحفاظ على ممرات الأنف رطبة..

6_فيتامين

زيادة تناول فيتامين (ج) قد يساعد أيضا. فيتامين ج يجعل شعيراتك الشعاعية أقوى ، مما يقلل من فرص حدوث نزيف في الأنف أثناء الحمل

أكثري من تناول أطعمه بها فيتامين سي، لانه يساعد على إنتاج المزيد من الكولاجين، وهو أمر ضروري للأوعية الدوموية الصحيحة، مثل الليمون والبرتقال و القرنبيط والجريت فروت و الكيوي والفيلفلة الحلوة و البطاطس و الفراولة و الطماطم.