رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انطلاق أعمال الاجتماع السادس عشر للمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية بمسقط

أسرة

الاثنين, 17 ديسمبر 2018 12:19
انطلاق أعمال الاجتماع السادس عشر للمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية بمسقط

كتبت - رشا فتحي:

انطلقت صباح اليوم أعمال الاجتماع العادي السادس عشر للمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية بمسقط، تحت رئاسة  الوزيرة نزيهة لعبيدي وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بالجمهورية التونسية ورئيسة المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية في دورته الحالية.

في بداية الاجتماع وجه المشاركون جزيل الشكر للسلطان قابوس بن سعيد، وألقت الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة كلمة أكدت خلالها أن هذا الاجتماع يشكل انطلاقة جديدة  للمنظمة من خلال اقرار برامج جديدة تواكب التحديات التي تواجهها المنطقة العربية، وقد أضحى موضوع الأمن والسلام من أولويات برامج عمل المنظمة، وبرامج التمكين السياسي والاقتصادي والتشريعي، إضافة للمجال التربوي والثقافي.

 وأعربت عن أملها في توسيع وتوطيد العمل العربي المشترك لتحقيق الأمن والازدهار للمرأة والمجتمعات العربية.

كما أشارت إلى أن منظمة المرأة العربية تعد المؤسسة العربية الرسمية الأولى المتخصصة بشؤون المرأة في العالم العربي، وتمثل بيت المعرفة حول أوضاع المرأة وجسرا

يجمع الخبرات العربية ومنصة ترفع صوت المرأة بكل فئاتها.

وفي سياق متصل تحدثت الوزيرة نزيهة لعبيدي وزيرة المرأة والطفولة وكبار السن بتونس ورئيسة المجلس التنفيذي، أن تونس وضعت خطة وطنية للنهوض ودعم المرأة الريفية من كل النواحي وتطوير وتنمية حياتها وأحداث نقلة نوعية لتحقيق أمنها الاقتصادي والاجتماعي.

 وأكدت على ضرورة الارتقاء بالخطط الوطنية إلى استراتيجية عربية تنعكس على تنمية أوضاع  المرأة. وشددت على أهمية الشراكة مع المنظمات الدولية مشيرة إلى عقد لقاء  تحاوري عربي بجامعة السوربون بفرنسا  لتقديم صورة مغايرة عن المرأة العربية.

 

وألقت الدكتورة هيفاء أبو غزالة مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية كلمة أشارت خلالها إلى الخطوات التي تتخذها الجامعة العربية لتنمية وضع المرأة العربية ومنها التحضير للقمة التنموية الاجتماعية في بيروت

المقرر عقدها في 20 يناير لعرض عدد من الموضوعات التي تخص المرأة،  إضافة الى التحضير لانعقاد  لجنة المرأة  بالجزائر  شهر فبراير 2019.

والمشاركة في اجتماعات هيئة الأمم المتحدة  وتخصيص كلمة للمجموعة العربية.

ويناقش الاجتماع تقريرا عن الإدارة العامة للمنظمة في الفترة منذ يونيو 2018 وحتى ديسمبر2018، فضلا عن مشروع برنامج عمل المنظمة للعام 2019، ومشروع موازنة المنظمة للعام 2019 ، والعديد من البنود الإدارية.

ويعد هذا الاجتماع جزء من فعاليات أيام مسقط  وهي مجموعة أنشطة رئيسية تعقدها منظمة المرأة العربية وتستضيفها سلطنة عمان في الفترة من 15-19 ديسمبر 2018 وتتضمن :الاجتماع السادس للجنة الاستشارية الدائمة للشباب العربي يوم 15 ديسمبر 2018، والاجتماع السادس عشر لكل من اللجنة الاستشارية  الدائمة للسياسات والشؤون الفنية واللجنة الاستشارية  الدائمة للشؤون الادارية والمالية و اجتماع لجنة مكتب المجلس التنفيذي وحوار الشباب العربي العماني يوم16 ديسمبر، والمؤتمر العام السابع للمنظمة والذي يحمل عنوان :التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيز قيم السلام والعدالة والمواطنة" يومي 18و19ديسمبر2018.

يذكر أن المجلس التنفيذي  يتشكل من ممثلي الدول الأعضاء من المختصين في شؤون المرأة وتكون رئاسته  لمدة عام واحد بالتناوب وفق الترتيب الأبجدي.

أهم الاخبار