رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

احذر.. الإجهاد المسائي أخطر على الجسم من الأوقات الأخرى

أسرة

الاثنين, 17 ديسمبر 2018 11:03
احذر.. الإجهاد المسائي أخطر على الجسم من الأوقات الأخرىالإجهاد المسائي

وكالات:

 ذكرت أحدث الأبحاث التى أجريت فى جامعة "طوكيو" فى اليابان أن الإجهاد فى المساء أشد وطأة على الجسم من الأوقات الأخرى، مرجعة السبب فى ذلك إلى أن الجسم يطلق مستويات أقل من الهرمون الذى يساعد فى تخفيف التوتر أثناء النهار.
 قال الدكتور "يوجيرو يامانكا"، خبير الفحوصات الطبية فى جامعة "هوكايدو" فى اليابان، فى بيان صحفى، إن الدراسة الحالية تشير إلى احتمال التعرض

للإجهاد فى فترة المساء، مضيفًا "من المهم أن نأخذ بعين الاعتبار الساعة البيولوجية الفردية لكل شخص والوقت من اليوم عند تقييم الاستجابة للتوترات ومنعها".
وأوضح، "يمكن للجسم أن يستجيب لحدث الإجهاد الصباحي من خلال تنشيط محور الغدة الكظهرية والجهاز العصبي الودي، لكنه يحتاج إلى الاستجابة لحدث الإجهاد المسائي بتفعيل الجهاز العصبي
الودي فقط".
 وأشارت الأبحاث إلى أنه تم تقسيم المتطوعين إلى مجموعتين، تعرضت إحداهما لاختبار الإجهاد في الصباح بعد ساعتين من الاستيقاظ، وتعرضت المجموعة الأخرى لاختبار الإجهاد في المساء، بعد أن استيقظت لمدة 10 ساعات، وتضمن الاختبار، الذي استغرق 15 دقيقة، إعداد وتقديم عرض تقديمي لثلاثة من المحاورين وكاميرا.
 أظهرت النتائج ارتفاع مستويات الكورتيزول بشكل كبير في الصباح، ولكن ليس في المساء، ومع ذلك، فإن معدلات ضربات القلب لدى المشاركين، وهي مؤشر على استجابة الجهاز العصبي الودي تجاه الإجهاد، لم تختلف.

 

أهم الاخبار