رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأحماض الدهنية والأوميجا -3 تقلل من خطر الولادة المبكرة

والأوميجا -3
والأوميجا -3

أكدت أحدث الأبحاث الطبية فعالية تناول الأحماض الدهنية و"أوميجا 3" في تقليل خطر الولادة المبكرة، ووفقا لدراسة حديثة، يجب على النساء الحوامل زيادة كمية أحماض "أوميجا 3" المتناولة طويلة السلسلة غير المشبعة المتعددة الأحماض للحد من مخاطر الولادة المبكرة.


وأشارت نتائج الدراسة التي نشرت في عدد نوفمبر من مجلة "قاعدة بيانات المراجعات المنهجية" إلى أن الولادة المبكرة هي السبب الرئيسي لوفاة الأطفال دون سن الخامسة في جميع أنحاء العالم، وهو ما يمثل من ما يقرب من مليون وفاة سنويا. 


ويتعرض الأطفال المولودين قبل الأوان لخطورة أكبر من مجموعة من الحالات طويلة الأجل، بما في ذلك ضعف البصر وتأخر النمو وصعوبات التعلم .


وقال الدكتور فيليب ميدلتون، الأستاذ في معهد البحوث الطبية والصحة في أستراليا "SAHMRI": "إن معظم حالات الحمل تتراوح مدتها ما بين 38 -42 أسبوعا ، فالأطفال المولودون قبل الآوان هم أولئك الذين يولدون قبل اكتمال الأسبوع الـ 37، وفى وقت مبكر، لتزداد مخاطر الوفاة وسوء الحالة الصحية".


وعكف الباحثون على دراسة،عن كثب، تأثير الأحماض الدهنية وأوميجا 3 طويلة السلسلة ودورها في الحد من مخاطر الولادة المبكرة، لا سيما حمض حمض الدوكوساهيكسانويك DHA ، وحمض "EPA" الموجود فى الأسماك الدهنية ومكملات زيت السمك.


ونظر الباحثون في 70 تجربة عشوائية، ووجدوا أنه بالنسبة للنساء الحوامل اللاتي انتظمن في استهلاك الأحماض الدهنية وأوميجا 3 طويلة السلسلة نجحن في تجاوز خطر الوفاة المبكرة بنسبة بلغت 11% "من 134 لكل 1000 إلى 119 لكل 1000 مولود"، كما تم التقليل من خطر ولادة طفل مبكر "أقل من 34 أسبوعًا" بنسبة 42٪ "من 46 لكل 1000 إلى 27 لكل 1000 مولود" .