رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كل ماتريد معرفته عن العلاقة الحميمة خلال الحمل

الحمل
الحمل

من أكثر الأمور التي تشغل المرأة الحامل، خاصة في الحمل الاول، هو تأثير العلاقة الحميمة على صحتها وصحة جنينها، وهل يمكن ان تؤثر عليهما سلباً أم لا، ولذلك نجد بعض النساء تحاول تجنب تلك العلاقة الهامة بين الزوجين، مما يؤثر بشكل سلبي على علاقتها بزوجها، ويسبب العديد من المشاكل الزوجية الآخرى.

ولذلك يؤكد دكتور "هشام الشاعر"، أستاذ أمراض النسا والتوليد والحقن المجهري بكليه الطب جامعه القاهره، أن فترة الحمل محاطة ببعض الخرافات و المعتقدات الخاطئة، و من ضمنها ان العلاقة الحميمة ممنوعة أثناء فترة الحمل، وهو مايعتبر  بالتأكيد كلام غير صحيح.

ويقول"الشاعر"، للوقوف على حقيقة الأمر نحتاج للإجابة على بعض الأسئلة أولاً، وهي:

 

هل العلاقة الحميمة تضر الجنين ؟!

الإجابة لا، فالجنين موجود داخل الرحم و محمى بعضلات الرحم و محاط بكيس و سائل امنيوسي يحمي الجنين من الصدمات كما أن عنق الرحم به بعض الإفرازات التى تحمي الجنين.

 

هل هناك فائدة للعلاقة الحميمة أثناء الحمل ؟!

بالطبع هناك فوائد كثيرة من ضمنها شعور الحامل بالثقة بالنفس و بتقلل التوتر وتساعد على الشعور بالراحة و السعادة الذي يؤدى لإفراز بعض المواد بالجسم " Endorphins " التى تقلل الاحساس بالألم و الإجهاد الموجودين نتيجة وجود الحمل، كما أن العلاقة الحميمة تساعد على وجود تواصل نفسي وعاطفى بين الزوجين و هذا يساعدهم بشكل كبير على تخطي هذه الفترة بسلام.

 

ماذا عن المعتقدات الخاطئة المتعلقة بهذا الموضوع ؟!

من ضمن المعتقدات الخاطئة ان العلاقة الحميمة أثناء الحمل تسبب الإجهاض و بالطبع هذا كلام غير صحيح فكل الدراسات العلمية أثبتت أن العلاقة الحميمة لا تسبب الإجهاض، و ايضا يعتقد البعض أن الزوجات أثناء فترة الحمل يفقدن الرغبة الجنسية و ايضا هذا كلام غير صحيح .

فالرغبة الجنسية تختلف من امرأة لأخرى و هناك أوقات

في الحمل تقل الرغبة الجنسية بسبب أعراض الحمل من القئ و الغثيان وغيرهم و أوقات اخري تزداد الرغبة الجنسية و ذلك لاستعادة الزوجة لحيويتها و تعودها على أعراض الحمل.

 

ما هي موانع ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل ؟!

التاريخ المسبق بوجود اجهاضات متكررة او ولادات مبكرة مع نزيف متكرر أثناء فترة الحمل و وجود المشيمه في وضع غير طبيعي قريبا من عنق الرحم. كما أن الانفجار المبكر للاغشية و نزول السائل الجنيني قبل أوانه من ضمن الموانع، بالإضافة لوجود عدوى او التهابات عند أي من الزوجين و ضعف عنق الرحم.

 

هل هناك أضرار من ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل ؟!

تقتصر الأضرار على الحالات عالية الخطورة او الحالات التى بها مضاعفات و تتمثل الأضرار في:

١- انتقال العدوى او التهابات الجهاز التناسلي.

٢- السائل المنوى يحتوى على بعض المواد التى قد تسبب انقباضات بالرحم.

٣- الوضعيات الغير مناسبة قد تؤدي للضغط على البطن و الرحم و قد تضر الأم و الجنين معا .

وينصح "هشام الشاعر" بوجوب الحوار بين الزوجين من أهم ما يساعد على استمرار العلاقة الحميمة أثناء فترة الحمل بالإضافة للمتابعات الدورية مع الطبيب المعالج لتجنب حدوث أي مضاعفات