رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العلاج الإشعاعي يفيد في علاج سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

 ذكرت دراسة حديثة أن استخدام العلاج الإشعاعي، إلى جانب العلاج التقليدي، يمكن أن يزيد من فرص البقاء على قيد الحياة بالنسبة للرجال المصابين بسرطان البروستاتا المتقدم الذي يكون انتشر بالفعل في الوقت الذي يتم فيه تشخيص المرض.
 أفادت صحيفة "الجارديان" البريطانية بأن سرطان البروستاتا هو أكثر السرطانات شيوعًا التي تصيب الرجال في المملكة المتحدة، حيث يتم تشخيص حوالي 47 ألف حالة سنويًا يموت منها نحو 11 ألفًا و500 شخص، مشيرة إلى أنه لا يتم تشخيص أعداد كبيرة من الرجال حتى ينتشر السرطان، مما يقلل من فرصهم في البقاء على قيد الحياة.
 قال دكتور كريس باركر من مستشفى "رويال مارسدن" في مقاطعة "سري" جنوب شرق إنجلترا، إن العلاج القياسي لسرطان البروستاتا المتقدم، أو المنتشر هو أدوية العلاج الهرموني، وحتى الآن كان يعتقد أنه لا فائدة من علاج البروستاتا نفسها إذا كان السرطان انتشر بالفعل.
 أجريت التجربة في وحدة التجارب السريرية بالمجلس الطبي للأبحاث في جامعة "كوليدج لندن" على حوالي ألفي رجل مصاب بسرطان

البروستاتا المتقدم للتحقق مما سوف يحدث لديهم إذا ما خضعوا للعلاج الإشعاعي بجانب الدواء، وقد أعطيت نصف المجموعة العلاج القياسي والنصف الآخر العلاج القياسي، إضافة إلى العلاج الإشعاعي للبروستاتا.
 تبين من خلال البحث أنه لم يستفد الجميع، فلم يساعد العلاج الإشعاعي أولئك الذين انتشر لديهم السرطان على نطاق واسع، ولكنه أحدث فرقًا لأولئك الذين انتشرت لديهم الأورام السرطانية موضعيًا فقط في العقد الليمفاوية القريبة أو العظام، ومن بين هؤلاء الرجال عاش 81% لمدة 3 سنوات، مقارنة بنسبة 73% لم يتلقوا العلاج الإشعاعي.
 تم الإعلان عن النتائج في مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم الأورام في ميونيخ، ونشرت في مجلة "لانست" الطبية على الإنترنت.