رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الماريجوانا الطبية قد تساعد مرضى التصلب اللويحي

الماريجوانا الطبية
الماريجوانا الطبية

قد يكون للمنتجات الطبية المستخرجة من الماريجوانا فائدة معتدلة فى علاج أعراض التصلب المتعدد، استنادا لتقارير مستخلصة من حالات مرضية .

وترتبط الأدوية التى تحتوى على المركبات الكيميائية الرئيسية فى القنب بتخفيض محدود وبسيط فى تقلصات العضلات، وخلل المثانة ، والألم ، بناء على التقييمات الذاتية للمريض من التجارب السريرية المضمنة فى مراجعة رئيسية جديدة للأدلة.


ويقول نيكولاس لاروكا نائب رئيس قسم تقديم الرعاية الصحية وأبحاث السياسات في الجمعية الوطنية الإسبانية للتصلب المتعدد: "تختلف التقارير الذاتية للمرضى عن الفوائد المرتبطة بتقلصات العضلات عن نتائج المقاييس الموضوعية التي يستخدمها الأطباء".

كما أظهرت التجارب السريرية أن الأدوية المشتقة من القنب تأتي مع آثار جانبية قليلة وليست خطيرة ، كما تقول الدكتورة ماريسا سلافن ، وهي أستاذة مساعدة في الرعاية التلطيفية في جامعة ماكماستر في هاميلتون ، أونتاريو ، فى كندا، وأضافت "سلافن":" بالتأكيد ان ما تم التوصل إليه يؤكد أنه علاج آمن ، إلا أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث فى هذا الصدد".

شملت مراجعة الأدلة الطبية التي أجرتها ماري كارمن توريس مورينو ، من جامعة برشلونة في

إسبانيا وزملاؤها ، تجارب سريرية تتعلق بأربعة مستحضرات مستنبطة من الحشيش : مستخلص القنب عن طريق الفم ، ومستخلص القنب الذي يدار عن طريق الأنف ، وعقارى "درونابنولdronabinol" ، و "نابيلون nabilone ".

 

جمعت الدراسة الحالية أدلتها من تحليل النتائج المتوصل إليها فى 17 تجربة سريرية شملت 3.161 مريضا، استنتج الباحثون من المراجعة أن العقاقير المشتقة من القنب يمكن اعتبارها آمنة ولها فعالية محدودة في علاج أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد، وشملت الآثار الجانبية المرتبطة بالعقاقير الشعور بالدوار ، وجفاف الفم ، والتعب ، والتسمم ، وضعف التوازن ، ومشاكل في الذاكرة والنعاس. لكن هذه لم تؤد إلى عدد مهم من الناحية الإحصائية من الأشخاص الذين خرجوا من المحاكمات .