رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

علماء بريطانيون يطورون عقارًا جديدًا لعلاج السل

أسرة

الأربعاء, 12 سبتمبر 2018 11:41
علماء بريطانيون يطورون عقارًا جديدًا لعلاج السلعقار لعلاج السل
: وكالات

تمكن علماء بريطانيون بجامعة "مانشستر" من تطوير عقار جديد يمكن أن يعالج مرض السل من خلال استهداف دفاعات المتطفرة السلية بدلا من البكتيريا نفسها، ويمكن أن يأخذ أيضا سلالات المضادات الحيوية بشكل متزايد.
وكشفت دراسة نشرت في عدد سبتمبر لمجلة "الكيمياء الطبية"، أنه تم علاج الحيوانات المصابة بعدوى السل الحادة والمزمنة بالمركب الدوائي المطور، حيث أظهرت النتائج أن المُركب لا يقتل البكتيريا مباشرة ، بل يؤدى إلى إنخفاض كبير فى العبء الجرثومى.
وقالت الدكتورة "ليدي تابيرنيرو"، الأستاذة فى جامعة "مانشستر" إنه على مدى أكثر من 60 عاما استخدم الأطباء المضادات الحيوية ضد السل، لكن المقاومة أصبحت مشكلة مقلقة بشكل متزايد والعلاج المطول صعب ومؤلم للعديد من المرضى".
وأضافت :"من خلال تعطيل هذه البكتيريا السرية نشعر بسعادة بالغة لكوننا توصلنا إلى طريقة تعزز فرص جهاز المناعة بالجسم للقيام بعمله ، وبالتالى القضاء على العامل الممرض، حيث تفرز البكتيريا

المتفطرة جزيئات تسمى، السلاح السرى للخلية"، التى تحجب الإستجابة المناعية للعدوى، مما يجعل من الصعب علاجها.
فقد قام الفريق البحثى بتحديد عامل واحد من عوامل السلاح السرى للخلية كهدف مناسب ، والذى يسمح عند حجبه لخلايا الدم البيضاء بقتل البكتيريا المتفطرة بطريقة أكثر كفاءة .. وشدد العلماء على أن البكتيريا لم تتعرض للتهديد بشكل مباشر ، فمن غير المرجح أن تطور مقاومة ضد العامل الجديد، وهذا سيكون ميزة كبيرة على المضادات الحيوية الحالية ، والتى أصبحت البكتيريا المقاومة بالفعل"، ويأمل العلماء إجراء تجارب سريرية على البشر في غضون أربع سنوات.

أهم الاخبار