عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فينيسيا تسابق الزمن لإنقاذ صناعة الزجاج من المنافسة الصينية

صناعة الزجاج
صناعة الزجاج

تدرس الحكومة الإيطالية في الوقت الراهن كيفية إنقاذ صناعة الزجاج التي تشتهر بها مدينة "فينيسيا" العريقة، والتي تعود إلى أكثر من 800 عام، فقد قدمت مجموعة من الأفراد والمؤسسات المستنيرة فى فينيسيا يد العون لمساعدة الصناعة بإقامة سلسلة من المعارض وطرح الأفكار التسويقية جذبا للاستثمارات الأجنبية.
ففي عام 2016 ، كان هناك 263 شركة لصناعة الزجاج "المورانو" ، أي أقل بنسبة 125% عن عام 2010، غير أن الصينيين غمروا السوق بالنسخ المقلدة الرخيصة والآن تقريباً كل المقاسات التي تباع في البندقية وحتى مورانو صينية الصنع.
ومن المقرر أن يقام فى مدينة "فينيسيا "فى الفترة من 9- 16 سبتمبر الجارى، أكثر من 100 معرض لإلقاء الضوء على أفضل إنتاج من الزجاج المورانو الشهير على مدار القرنين العشرين والحادى

والعشرين، وتهدف المساحة التجارية المخصصة والأرباح إلى إلقاء الضوء على عراقة تاريخ هذا الفن مع إظهار نوعية مبتكرة من الزجاج ، بدءا من النحت والأوانى والإضاءة المنفذة من قبل نخب من المهندسين المعماريين.
ويعرض الفنان "ستانزى ديل فيترو"، الذي عمل الكثير لإعادة الزجاج الناعم إلى قلب مدينة فينيسيا، الزجاج ذا الشكل الهندسي الذي استخدمه المهندس المعماري كارلو سكاربا في القرن العشرين، والتقنيات القديمة للشريط الريتيلا "الشبكي" المتقن فى ورش "شابلين"، في حقبتي العشرينات والثلاثينات من القرن العشرين.