العربى يشهد إطلاق "المرأة فى التشريعات العربية"

أسرة

الأحد, 22 أبريل 2012 16:57
العربى يشهد إطلاق المرأة فى التشريعات العربية نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية
القاهرة – (أ ش أ):

شهد الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم إطلاق الموقع الإلكترونى لموسوعة "وضع المرأة فى التشريعات العربية" في مقر الجامعة وذلك بحضور عدد من الشخصيات العربية على رأسها السيدة ميرفت تلاوى رئيسة المجلس القومى للمرأة.

وأكد الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية في كلمة في حفل الإطلاق أن إطلاق الموقع الإلكترونى لموسوعة "وضع المرأة فى التشريعات العربية" يمثل فرصة بالغة الأهمية للحوار المستنير والبناء حول قضية جوهرية هي قضية المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين التي أكدت عليها كافة المواثيق الدولية والغالبية العظمى من الدساتير العربية، مشيرا إلى أن قضية محورية لأى تطور وتقدم أو إصلاح وتغيير .
وقال الأمين العام إنه رغم أن المرأة العربية شاركت الرجل جنبا إلى جنب على صعيد المشاركة فى العمل السياسي والميدانى من أجل التغيير والإصلاح خلال الآونة الاخيرة فى بعض البلدان، إلا أن المرأة تجد نفسها غائبة عن مواقع صنع القرار وتنفيذه خلال المرحلة الانتقالية لبناء الدولة الديمقراطية.
وأضاف العربي: لقد شهدت المنطقة العربية خلال العقود الثلاثة الماضية العديد من التطورات والمكتسبات لصالح المرأة، أسفرت عن إصلاحات قانونية، منها استحداث قوانين جديدة ومراجعة العديد منها خاصة تلك المواد التى كان يشوبها تمييز ضد المرأة.

وأشار إلى أن بعض الدول العربية أحرزت

تقدما فى إزالة التمييز الموجه ضد المرأة من خلال الوفاء بالالتزامات المقطوعة عليها فى الاتفاقيات الدولية المعنية بالقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، إلا أن قضية المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص لاتزال تفرض نفسها على الواقع العربى المعاصر وتطل بين الحين والآخر بتحديات على مسيرة المرأة العربية وأجندة تمكينها.
وشدد الدكتور نبيل العربي على وجود فجوة بين النص والتطبيق وكيفية إزالتها لضمان حماية وصيانة حقوق المرأة.
كما تساءل: "إلى متى سيظل الجدل قائما بين نصوص الشريعة الاسلامية من ناحية وبين الفقه المتجمد والتفسير المستنير من ناحية أخرى ونحن فى القرن الحادى والعشرين؟".

واختتم العربي كلمته بالقول: "إننى على ثقة تامة بأن النخبة المتميزة المشاركة اليوم ستجيب على هذه الاسئلة وستقترح الحلول والتدابير اللازمة وسترسم بخبراتها
القيمة خارطة طريق المرأة العربية نحو تطبيق مفهوم العدل وإرساء مبدأ المساواة".

أهم الاخبار