عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مخاوف من اختفاء الشيكولاتة بحلول 2050

الشيكولاتة
الشيكولاتة

 حذر عدد من خبراء الزراعة من إمكان اختفاء الشيكولاتة بسبب ما يواجهه محصول الكاكاو من مخاطر للانقراض بحلول عام 2050، بسبب ما يتعرض له من تأثير للتغيرات المناخية.
 قال الباحث مارك جيلتينان، أستاذ البيولوجيا الجزيئية في مختبر أبحاث جويلتيان ماكسيموفا، التابع لجامعة ولاية "بنسلفانيا" الأمريكية "إن ارتفاع درجات الحرارة في العالم - تحديدًا في ساحل العاج وغانا، وهما دولتان تنتجان أكثر من نصف محصول الكاكاو عالميًا، قد يؤثر سلبًا على أشجار الكاكاو فى العقود المقبلة".
 كشف العلماء في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية (NOAA) أن تغير المناخ يمكن أن يدفع مناطق زراعة الكاكاو الحالية والموجودة على ارتفاع 1000 قدم

إلى مناطق تعاني من الجفاف، وتستند هذه المعلومات إلى تقرير التأثيرات والتكيف المعني بتغير المناخ الصادر عن الحكومة الأمريكية عام 2014.
 أبرز هذا التقرير الدور السلبي لانبعاثات الكربون المستقبلية، التي تسهم في ارتفاع درجات الحرارة مع عدم حدوث تغيير في إجمالى معدلات هطول الأمطار، ما يؤدى إلى حدوث انخفاض كبير فى المناطق المناسبة لزراعة الكاكاو في غانا والقضاء بصورة تامة على المناطق المثالية للزراعة في ساحل العاج.