رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6 أطباق فاكهة للتغلب على فقدان الشهية بالصيف

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

في موسم الصيف تكثر وتتعدد أنواع الفاكهة، وهو ما يشكل سببا للسعادة عند شريحة من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في تناول أكلات دسمة، أو أولئك الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية، ويسهل الأمر على الكثير من الأمهات اللاتي يعانين بسبب رفض الأبناء تناول الوجبات المنتظمة، بسبب فقدان الشهية.
 

الفاكهة وتنوعها في موسم الصيف فرصة حقيقة لهؤلاء، وأيضا للباحثين عن الرشاقة، خاصة وأن طبقاً واحداً يحتوي على أنواع مختلفة من الفاكهة، يغنى عن الكثير، ويساعد على تخليص الجسم من السموم، وذلك حسبما ذكر موقع Healthline.

 

وينصح الخبراء من خلال تقرير الموقع بتحضير طبق من الفواكه وتناوله صباحاً بدلاً من الـ"لكورن فليكس"، أو المعجنات غير الصحية، ويصف التقرير ستة أطباق من الفاكهة تضمن التغذية السليمة، وتحارب الالتهابات وتقوي جهاز المناعة.

 

الطبق الأول الذي ينصح الخبراء بتناوله لمحاربة الالتهابات يحتوي على الكرز والأناناس والتوت، ويساعدك في محاربة الالتهابات، حيث إن الأناناس غني بفيتامين C ويحتوي على إنزيم يسمى "بروميلين" يقلل من التهاب الأمعاء، ويعزز وظيفة المناعة، ويحفز عملية هضم البروتين.

 

الطبق الثاني يعمل على تقوية المناعة، ويقلل الشعور بالإجهاد. ويتكون من الغريب فروت، والكيوي، والفراولة. وطبقاً للتقرير فإن الكيوي غني بفيتامين C الذي يساعد على دعم جهاز المناعة، كما أن الغريب فروت والفراولة من أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ،C ما يعزز المناعة ويكافح المرض.

 

وللباحثات عن الشباب الدائم والصحة الجيدة، هناك الطبق الثالث الذي يحتوي على مضادات الأكسدة، وهو عبارة عن مزيج من التين والعنب الأحمر. فالعنب غني بـ"اللوتين" و"الزيناكسانثين"، ما يقوي النظر ويمكن أن يقلل من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية، والتين غني بالمعادن الضرورية، منها البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والنحاس، كما أنه مصدر كبير لفيتامينات A وE وK.

 

ولمن يريدون ازالة السموم من اجسامهم، ننصحهم بطبق يحتوي البطيخ والليمون والتوت معا. فالثمار الثلاث يمكنها ترطيب وطرد السموم، حيث إن البطيخ يحتوي على الكثير من الماء، كما أنه مصدر للـ"يكوبين" وفيتامينات A وC، التي تساعد على التخلص من السموم.

 

وللحفاظ على صحة الجلد ينصح الخبراء بتناول طبق التوت البري والبابايا والشمام، صباحا، لأنه يساعد بشكل كبير في إنتاج الكولاجين الذي يحتوي على إنزيم يساعد على مواجهة تلف الجلد. فالتوت منخفض السكر وغني بمضادات الأكسدة وفيتامينات

A وC، كما أن البابايا مليئة بمضادات الأكسدة، والشمام يحتوي على "بيتا كاروتين"، والتي يتم تحويلها إلى فيتامين A في الجسم ويساعد على جعل البشرة تتوهج ويزيد قوة الشعر.

 

أما الباحثون عن الطاقة والنشاط صباحا، فتناول طبق يحتوي على الموز والأفوكادو والتفاح هو الحل الأمثل، حيث يمنحك الموز طاقة كبيرة، ويفضل تناوله قبل ممارسة الرياضة أيضا، كما تحسن الدهون الصحية الموجود في الأفوكادو من عملية الهضم، والتفاح غني بالألياف.

 

تلك النصائح يدعمها أيضاً تقرير نشره موقع "بولد سكاي" الهندي والذي أكد أن "الفاكهة تلعب دوراً مهماً جداً في الحفاظ على صحة جيدة، لأنها تحتوى على سكر طبيعي أفضل بكثير من السكريات الصناعية التي يتم استهلاكها من خلال الأطعمة المصنعة".

 

وذكر التقرير أن تناول الفاكهة في الصباح على معدة فارغة، يعد أفضل وقت خلال اليوم للتمتع بالعناصر الغذائية الموجودة بها، كما أن شرب كوب من الماء في الصباح وتناول الفاكهة بعد الأكل لا يوفر للجسم أكبر قدر من الفوائد، أهمها التخلص من السموم.

 

كما جاء في التقرير أن ثاني أفضل وقت لتناول الفاكهة أيضا هي فترة ما بعد الظهر، إذا لم تكن قادرا على تناول الفاكهة في الصباح، ومن الأفضل وجود فترة على الأقل 30 دقيقة بين تناول الفاكهة ووجبات الطعام، حتى يكون الجسم قادرا على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بها، كما أن تناول الفاكهة قبل ساعة من وجبة بعد الظهر، وأيضا تناول الفاكهة قبل 30 دقيقة من التمرين تؤدى إلى النشاط والطاقة.