عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على الفرق بين ضربة الشمس والإجهاد الحراري وطرق الوقاية منهما

ضربة شمس
ضربة شمس

تزامنًا مع موجة ارتفاع درجات الحرارة التي تعاني منها أغلب دول العالم، كشفت صحيفة "صن" البريطانية علامات وأعراض ضربة الشمس والفرق بينها وبين حالات الإجهاد الحراري لدى البالغين والرضع والحيوانات الأليفة.

 وأفاد تقرير الصحيفة أن التعرض لإشاعة الشمس لفترات طويلة ينجم عنه الإصابة بالسكتة الدماغية والتي تسمى "بضربة الشمس"، مهددة للحياة وغالبًا ما تتطور خلال دقائق، لذا من الضروري تحديد أعراض الإصابة بها في وقت مبكر لتفادي تطورها.

وأوضحت الصحيفة أن ضربة الشمس هي حالة خطيرة يمكن أن تهدد الحياة وتحدث عادة بسبب ارتفاع درجات الحرارة كما يمكن أن تحدث كذلك نتيجة عندما أداء الشخص تمرينًا جسديًا متعبًا وشاق عندها يصاب بالإرهاق الحراري، حيث يفقد جسمه القدرة على تبريد نفسه،

وتصبح درجة حرارته مرتفعة بشكل خطير، وهذا هو السبب يختلف اختلافًا طفيفًا عن ضربة الشمس التي تحدث بسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس.

 وأضاف التقرير أن السكتة الدماغية الناجمة عن الإصابة بضربة الشمس تسبب الإجهاد  للدماغ والقلب والرئتين والكبد والكليتين أيضًا، ومن ناحية أخرى يعرف الإجهاد الحراري كإحدى الحالات المرضية الأقل خطورة على الجسم من ضربة الشمس لكنه أكثر شيوعًا ويمكن أن يتطور ليترك تأثيرات سلبية على الجسم إذا لم يجرى علاج الفرد بسرعة.