رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يقي من أمراض القلب والسرطان.. 7 فوائد للتين الشوكي

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - أميمة أحمد ماهر

 

يعد التين الشوكي من الفواكه الصيفية المفضلة لدى الكثير، ويحتوي على عناصر غذائية هامة مثل مضادات الأكسدة والمعادن، التي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة.

 

ومن فوائد التين الشوكي: 

 

- يقوي جهاز المناعة: يحتوي التين الشوكي على فيتامين "سي" حيث يلعب دوراً رئيسياً  في تعزيز جهاز المناعة، وتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، ويعمل كمضاد للأكسدة في الجسم، كما يحتوي على فيتامين "ج" وهو عنصر مهم في مختلف العمليات الأنزيمية والأيضية، مما يساعد على تقوية العظام والأنسجة العضلية.

 

- يقوي العظام والأسنان: يلعب الكالسيوم دوراً هاماً في تكوين الأنسجة العظمية، كما يقي من مشاكل الأسنان المختلفة، بالإضافة إلى الاضطرابات العظمية المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام.

 

- يحسن عملية الهضم: يحتوي التين الشوكي على ألياف غذائية والتي تساعد في تنظيم عملية الهضم والقضاء على الإمساك والانتفاخ والوقاية من سرطان القولون أو قرحة المعدة.

 

- يحافظ على صحة القلب: يساعد التين الشوكى، على خفض مستويات الكولسترول السيء (LDL) في الجسم،  كما يساعد البوتاسيوم في خفض ضغط الدم، عن طريق الاسترخاء في الأوعية الدموية، مما يحافظ على

صحة القلب ويقي من تصلب الشرايين وأمراض القلب الأخرى والسكتة الدماغية.

 

- يقي من السرطان: يحتوي التين الشوكى على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد ، والبوليفينول، والبيوتالات، والتي تعتبر أحد مركبات مضادات للأكسدة التي تحد من نمو الجذور الحرة، والتي تتسبب في نمو الخلايا السرطانية .

 

- ساعد على فقدان الوزن: يساعد التين الشوكي على إنخفاض وزن الجسم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والمواد الغذائية، وكذلك على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، والدهون المشبعة، التي تشعر الإنسان بالشبع لفترة من الوقت.

 

- تقليل الالتهاب: يحتوي التين الشوكي على مضادات الأكسدة والمعادن التي تساعد في تقليل الالتهاب وخاصة في بعض المشاكل الصحية مثل التهاب المفاصل، النقرس، أو شد عضلي.