عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6 فوائد صحية للسبانخ.. تعرف عليها

السبانخ
السبانخ

كتبت - أميمة أحمد ماهر:

 

تحتوي السبانخ على عناصر غذائية هامة مثل البوتاسيوم، الزنك والمغنسيوم، والحديد والكالسيوم، وكلها عناصر تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية.

 

وذكر موقع "Organic facts" الفوائد الصحية للسبانخ وهي:

 

- الحفاظ على صحة النظر: تحتوي السبانخ على نسبة عالية من بيتا كاروتين ولوتين وزانثين، مما يساعد في الوقاية من نقص فيتامين "أ"، وحكة العينين، قرح العين، وجفاف العينين، بالإضافة إلى تقليل الانتفاخ أو تهيج في العينين.

 

- قوة التركيز: تحتوي السبانخ على البوتاسيوم والفوليك ومضادات الأكسدة المختلفة،  ووفقاً لعلم الأعصاب، فإن حمض الفوليك يخفض من نسبة الإصابة بمرض الزهايمر، كما يساعد البوتاسيوم على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ مما يقوي التركيز والنشاط العصبي.

 

- علاج ارتفاع ضغط الدم: تحتوي السبانخ على نسبة عالية جداً من البوتاسيوم ومحتوى منخفض من الصوديوم،  وهذا التكوين من المعادن مفيد جداً لمرضى إرتفاع ضغط الدم، لأن  البوتاسيوم والصوديوم يعملان على تخفيض إرتفاع

ضغط الدم.

 

- الوقاية من السرطان: تتكون السبانخ من عناصر غذائية هامة، مثل مضادات الأكسدة وحمض الفوليك ، توكوفيرول، التي تساعد في الوقاية من نمو الجذور الحرة، مما يقي من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان .

 

- حماية البشرة: ثبت أن المغذيات النباتية والصباغات المختلفة تحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة، بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية،  وبالتالي منع الإصابة بسرطان الجلد على المدى الطويل.

 

- تقوية العظام: تعتبر السبانخ مصدر جيد لفيتامين K ، الذي يعمل في الحفاظ على الكالسيوم بالعظام، كما تساعد المعادن الأخرى مثل النحاس والمغنسيوم والزنك والفوسفور في تقوية العظام والوقاية من هشاشتها.