رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرفي على فوائد وأضرار التمر خلال فترة الحمل

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - أميمة أحمد ماهر

يعد التمر مصدراً ممتازاً للسكر والكربوهيدرات والألياف، وهو من الأطعمة الأساسية في شهر رمضان لما له من فوائد عديدة، ولكن الوضع بختلف بالنسبة للمرأة الحامل، فيجب عليها ضبط الكمية التي تتناولها ، حيث أن للتمر فوائد وأضرار بالمسبة للمرأة الحامل، نستعرضها في السطور التالية.

 

فوائد التمر للمرأة الحامل:

- يساعد على تحقيق التوازن في الجسم خلال فترة الحمل نظراً لاحتوائه على الكالسيوم لنمو عظام الجنين، والحديد الذي يمنع الإصابة بفقر الدم، إضافة إلى البوتاسيوم وفيتامين ب6 والزنك والمنجنيز والمجنسيوم، وكلها عناصر تحتاج اليها الحامل.

- يحتوي التمر على كمية كبيرة من الألياف المفيدة للحامل؛ مما يساعد على منع مضاعفات الحمل والتقليل من الإصابة بتسمم الحمل.

- التمر يمد الجسم بالطاقة يحمي من الجفاف وله اهمية كبيرة في وظائف القلب والعضلات.

-  التمر الرطب الطازج يحتوي على العديد من الفيتامينات، وكلها مهمة للحفاظ على النشاط والحيوية؛ نظرا لأنه سهل الامتصاص في المعدة ويُهضم بالتدريج من دون إرهاق، كما أنه يحد من الإقبال على الطعام.

- ينصح بتناوله طوال أشهر الحمل لغير مرضى السكر خاصة المصابات بفقر الدم والأمراض الصدرية، ولكن يفضل

تجنب تناوله في الشهور الأولى، والإكثار منه في الشهور الأخيرة؛ لما له من خواص تسهل الولادة.

 

أضرار التمر للمرأة الحامل:

- يجب عدم الإفراط في تناول التمر خلال فترة الحمل خوفاً من السمنة وسكر الحمل، حيث يزيد من نسبة السكر في الدم، والأمر ينطبق على كل شهور الحمل، وبجانبه عليك عدم تناول المزيد من السكريات كالشوكولاتة والعصائر المحلاة.

- تزداد نسبة الإجهاض مع الإكثار من تناول التمر، والتحليل العلمي لذلك يرتكز على أن التمر يمد الحامل بالطاقة؛ مما يساعد على تحفيز الانقباضات أثناء الولادة الطبيعية، وتناوله في الأيام الأخيرة التي تسبق الولادة يعمل على تمدد عنق الرحم؛ مما يغني عن الحاجة للطلق الصناعي، وهذا كله يتم بشرط عدم الإفراط والالتزام بعدد الحبات الواجبة.