رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طرق مضمونة للتغلب على "اكتئاب الحمل" دون الحاجة لطبيب

الحمل - أرشيفية
الحمل - أرشيفية

يعد اكتئاب الحمل من أكثر المخاوف التي تواجه الزوج خلال فترة "الحمل"، وهو صداع مزمن لكثير من الأزواج، حيث يسبب "اكتئاب الحمل" تقلبات مزاجية للأم خلال شهور الحمل، وهو أمر عرضي يحدث لكل الحوامل، وتتعدد درجات تقبله لدي الأزواج في ظل الضغوط اليومية التي يتعرض لها الرجال في عملهم أو في حياتهم وعلاقاتهم.

 

ومن جانبه صرح الدكتور هشام الشاعر استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري والعقم بكلية طب القصر العيني بجامعة القاهرة، أن "اكتئاب الحمل"، هو أبرز الأعراض غير المرضية والتي تصيب الأم الحامل في تلك الأشهر، وتتعددت أسبابه، وطرق علاجه، لتخفيف حدته علي "الحامل" من جانب، وضمان هدوء المنزل خلال تلك الفترة.

 

وأشار الشاعر، أنه لابد علي الزوج أن يعي أن الفترة التي تمر بها الأم خلال حملها هي الأصعب لها بسبب كم التغيرات النفسية والفيسولجية والصحية التي تتعرض لها المرأة، وهو أمر لابد أن يتفهمه الزوج ويعمل علي مساعدة زوجته على اجتياز تلك الفترة الصعبة.

 

وعن طرق مواجهته قال هشام الشاعر، تأتي الرياضة في المقام الأول بحسب دراسات أكدت أن ممارسة الرياضة المستمرة ولو كانت لمدة ثلاثين دقيقة لها تأثير إيجابى على الصحة النفسية، بالإضافة إلى أنها تنظم إفرازات الهرمونات المسئولة عن المشاعر، والتي تعد السبب الرئيسي في التقلبات التي تسبب "اكتئاب الحمل".
وأضاف هشام الشاعر، أن تنظيم ساعات النوم لـ" الحامل"، يساعد في توازن الهرمونات الرئيسية المسئولة عن الاستيقاظ والنوم، مشددًا علي أن ضرورة تنل "الأم الحامل" ما لا يقل عن 7 ساعات نوم يوميًا، مضيفًا لأن تجربة نظام أكل جديد يغير من الضغوط النفسية للحامل، مع الابتعاد عن الأكل الذى يحتوى على الزيوت المهدرجة والسكر الأبيض.