رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

7 نصائح لعودة السيدات للعمل بعد إجازة الوضع

بوابة الوفد الإلكترونية

قدمت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية نصائح للنساء اللاتي يرغبن في العودة للعمل بعد فترة إجازة قضينها في الاهتمام بشئون الأسرة ورعاية الأطفال.

ونقلت الشبكة عن كارول فيشمان، مؤلفة كتاب "عودة للمسار الوظيفي" أن ما يقدر بحوالي 80% من النساء اللاتي يتركن وظائفهن لرعاية أسرهن يرغبن فى العودة للعمل، ولكن الأمر وقتها يكون غاية في الصعوبة.
كارول وضعت سبع خطوات للنساء لضمان استئناف مستقبل مهني ناجح:
1- الخطوة الأولى: هى "الإجابة عن سؤال" هل أنا مستعدة للعودة للعمل الآن؟ وللإجابة عن هذا السؤال لابد من تقسيمه إلى ثلاث فئات: ما مدى رغبتى في العودة للعمل؟ وما مقدار مسئولياتى فى المنزل "رعاية أطفال/رعاية مسنين"؟ ما الدعم الذى يمكن يقدمه لى زوجي وعائلتي؟.
2- الخطوة الثانية: "تعلم الثقة" فمهما كان وضع المرأة فى عملها قبل الإجازة، فإن ثقتها فى نفسها تهتز بمجرد ترك العمل، ولكن إذا احتفظت بالصورة التى يعرفها الناس عنك فإن هذا سيساعدك فى الحصول على المساعدة كما أنها ستمثل دفعة ثقة كبيرة لك عند العودة.
3- الخطوة الثالثة: "تقييم الخيارات الوظيفية" هذه هي الخطوة الأكثر أهمية، فتقييم ما إذا كانت اهتماماتك تغيرت أم لا، فنحن نتخذ القرارات المتعلقة باختيار العمل والمستقبل المهنى في سن مبكرة جدا، والبعض منا يكون محظوظاً وبمجرد التخرج يختار الطرق المناسبة تماماً. ولكن هناك أشخاصا لا يدركون أنهم على المسار الخاطئ حتى يأخذون خطوة إلى الوراء وتصبح لديهم الفرصة للتقييم وهؤلاء الناس يستأنفون حياتهم المهنية في اتجاه مختلف تماماً.
4- الخطوة الرابعة: "التحديث" فمن الضرورى تحديث مهاراتك الشخصية ومهاراتك في البحث عن وظيفة، وابذلى كل جهد لجعل ملف السيرة الذاتية الخاص بك كاملاً بنسبة 100%. واستخدمى "تويتر" و"فيس بوك" وغيرها من المواقع فى البحث عن العمل، وسوف تعرفين فائدة استخدامها، واحرصى

على أن تضعى كل ما قمت به من أعمال تطوعية حتى لو كانت بعيدة عن حياتك المهنية، واحرصى على أن تكتبى أن سبب تركك العمل هو رعاية أطفالك.
5- الخطوة الخامسة: اصنعى لنفسك شبكة اتصالات، وحاولى حضور المؤتمرات واحرصى على أن تكون معك كروت شخصية، بحيث يمكنك تقديم نفسك للمتحدثين والضيوف قبل بدء المؤتمر، ويمكنك المشاركة فى المناسبات الاجتماعية، حتى لو كانت لا علاقة لها بمهنتك.
6- الخطوة السادسة: "الدعم الأسرى" فإذا كنت في وضع رعاية الأطفال، تحدثى مع زوجك وأطفالك، فربما يمكنك استقدام أحد لمساعدتك في فترة ما بعد الظهر، وإذا كان أطفالك أكبر سناً فربما يمكنهم المساعدة لمدة نصف ساعة في كل يوم، أو القيام بتحضير العشاء، وبالطبع روتين الحياة سيتغير، واحرصى على توضيح أن هذا التغيير ليس رفضاً لحياتك فى المنزل، بل هو فرصة للاستفادة من الحياة بشكل أفضل، وإذا كانت لديك حاجة فورية للمال، فقد تضطرين إلى التحرك بسرعة وقبول عمل لا يلبى رغباتك من أجل دفع الفواتير.
7- الخطوة السابعة: "الاستئناف" عندما تستأنفى العمل ستتغير الأولويات لديك قليلاً ويقل وقت الفراغ, فتعلمى قول "لا"، ولا تفعلى إلا الاشياء التى ترتاحين إليها.