رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فوائد مدهشة للبنجر.. تعرف عليها

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - أميمة أحمد ماهر:

 

كشف مو قع Organicfats الأمريكي فوائد صحية لا تحصى للبنجر، لاحتوائه على عناصر غذائية هامة مثل الفيتامينات والمعادن ومنها " الفولات، المنجنيز، الحديد، فيتامين ج، فيتامين ب"، بالإضافة إلى النحاس والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، والألياف الغذائية، كما أنه قليل الدهون والسعرات الحرارية والكوليسترول، مما يمد الجسم بفوائد صحية عديدة منها:

- يعالج ارتفاع ضغط الدم: يحتوي البنجر على نترات غذائية والتي تتحول إلى أكسيد النتريك في الجسم، مما يساعد على الاسترخاء وتوسيع الأوعية الدموية، وبالتالي معالجةارتفاع ضغط الدم والوقاية منه.

- الوقاية من السرطان: كشفت  العديد من الدراسات عن أن البنجر يساعد في الوقاية من سرطان الجلد والرئة وكذلك القولون، وذلك لإحتوائه على صبغة الباتيسيانين، والتي تتصدى لنمو الخلايا السرطانية.

- إزالة السموم من الدم: يساعد البنجر على إزالة السموم من الدم، وذلك لإحتوائه على بيتالان الذي يعمل أيضاً على إزالة السموم من الكبد.

- منع فقر الدم: يحتوي البنجر على كمية كبيرة من الحديد، مما يساعد في الوقاية من فقر الدم وتجديد خلايا الدم الحمراء.

- تحسين صحة القلب: يحتوي البنجر على البيتين، وهو مركب حيوي فعال يساعد على خفض مستويات الهموسيستين في الجسم، مما يساعد فى الوقاية من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين.

- الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: استخدم

البنجر في العصور الوسطى، كعلاج للاضطرابات الهضمية مثل الإمساك، وذلك لإحتوائه على ألياف غذائية ومضادات الأكسدة والذي ساعد في طرد المواد السامة من الجسم.

- الوقاية من السكتات الدماغية: يساعد البنجر على تحسين صحة القلب، والوقاية من الجلطات الدماغية، لإحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على توسع الأوعية الدموية.

- تحسين صحة العظام : يحتويالبنجر على المعادن، النحاس والمغنيسيوم، الذى يعمل على نمو العظام بشكل طبيعي وتعزيز عملية التمثيل الغذائي للعظام، كما  يعمل البوتاسيوم في الحفاظ على الكالسيوم داخل الجسم وتقليل فقدان الكالسيوم عبر البول.

- مكافحة الشيخوخة: يحتوي البنجر على نسبة عالية من حامض الفوليك، ومضادات الأكسدة وفيتامين "ج"، الذي يعمل على منع الشيخوخة المبكرة.

- تقوية الجهاز المناعي: يحتوي البنجر على فيتامين" ج "،ومركب فيتامين" ب"، ومضادات الأكسدة، التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، وتسكين آلام وتقليل الالتهاب.