رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

9 فوائد صحية للقراصيا.. تعرف عليها

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - أميمة أحمد ماهر:

 

تحتوي القراصيا (البرقوق المجفف) على عناصر غذائية هامة للجسم، مثل السكر الطبيعي والبروتين، والمعادن وفيتامين "ب 6" ، وفيتامين "ج".

وأوضح خبراء التغذية أهمية القراصيا وفوائدها وهي:

 - الوقاية من السرطان: لاحتوائها على مادة "الفينول" والتي تعمل كمادة مضادة للأكسدة وتخلص الجسم من الجذور الحرة التي تهاجم الخلايا وتدمرها وتسبب تكوين الخلايا السرطانية مثل سرطان القولون.

- الحماية من مخاطر هشاشة العظام: أثبتت العديد من الدراسات أن من 8 إلى 10 حبات من القراصيا يومياً، تحمي السيدات بعد انقطاع الطمث من هشاشة العظام، لمساهمتها بشكل واضح في زيادة كثافة العظام.

- الوقاية من أمراض القلب: من أحد فوائد القراصيا أنها تحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين والروماتيزم لأنها ترفع من مناعة الجسم، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين "ج" والألياف الطبيعية الموجودة به.

- الأنيميا: تحتوي القراصيا على نسب مرتفعة من فيتامين "ج" والتي تساعد على زيادة نسب امتصاص الحديد إلى الجسم، وتحسن حالات الأنيميا.

- ضبط نسبة السكر في الدم والحفاظ على الوزن: لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تؤخر خروج الطعام من المعدة وبالتالي تؤخر عملية امتصاص السكر في

الدم، كما تزيد تلك الألياف من حساسية الجسم لإفراز الإنسولين وهو ما يمكن أن يحمي أو حتى يعالج من النوع الثاني لمرض السكري، كما أن تلك الألياف تزود الإحساس بالامتلاء الذي يقلل من تناول الطعام وبالتالي تحافظ على وزن الجسم.

- الوقاية من الإمساك: لاحتواء القرصيا على كمية كبيرة من الألياف التي تسرع من خروج الفضلات خارج الجسم، كما أنها تغذي البكتيريا الطبيعية الموجودة بالأمعاء و التي تحمي الأمعاء من خطر السرطان، كما تلعب هذه البكتيريا دوراً هاماً في تغذية الكبد و العضلات.

- تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم: لوجود حمض البروبيونيكالذي تخرجه الألياف الموجودة بالقراصيا، و هو ما يخفض نسبة الكوليستيرول في الدم.

- الوقاية من جلطات الدم: لاحتوائها على كميات وفيرة من فيتامين "ك".