عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بين الصلاة وأعمال المنزل.. خطة شاملة لتنظيم وقتك في رمضان

تنظيم وقتك في رمضان
تنظيم وقتك في رمضان

ساعات معدودة تفصلنا عن الاحتفال بشهر رمضان المبارك حيث تواصل كل ربة منزل استعدادها لاستقبال الشهر الكريم بقائمة من المهام التي لاتنتهي، تشمل إعداد العزومات والولائم واقتناء لائحة المشتريات الغذائية وهو مايتعدى على الجوانب الروحانية ويقتسم من أوقاتها.

وبعيدًا عن جدول المسئوليات المزدحم الذي تغرق فيه كل أم خلال الشهر المبارك، نقدم لكِ قائمة شاملة للاستعداد لشهر رمضان وعزوماته دون أن تتخطي أوقات العبادات، أو ترهقي نفسكِ بالعديد من المهام، نقلًا عن موقع "ourmuslimhomeschool".

1- اقتناء سلة مشتريات رمضان:

تجنبي الخروج للتسوق خلال نهار رمضان؛ تجنبًا للإرهاق والتعب، لذا استغلي الوقت المتبقي قبل رمضان للخروج للتسوق وشراء كافة احتياجاتك الضرورية.

2- احرصي على تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات:

بينما يفضل الكثيرون عدم التقيد بنظام غذاء صحي وسليم خلال الأيام الأولى من رمضان، يسعى البعض للتقيد بنظام غذائي غني الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة من أول يوم، لتعويض الفاقد منها خلال ساعات النهار.

3- اقتصدي من الوقت الذي تقضيه في المطبخ:

تجنبًا لقضاء الكثير من الوقت في المطبخ خلال ساعات النهار، استغلي وقت السحور لإعداد طعام الإفطار لليوم التالي، لكي لاتتضطري للوقوف لساعات طويلة لإعداد الطعام قبيل وقت الإفطار، يمكنك

إعداد الخضراوات وتجميدها بالفريزر وإعداد الشوربات والمقبلات قبل العزومات، وعندها سيمكنك قضاء وقت النهار في إعداد وجبات خفيفة لأطفالك الصغار وتعليمهم مبادئ الصلاة.

4- تجنبي الإسراف عند إعداد الطعام:

تقع الكثيرات في خطأ كبير في رمضان، خاصة عند إعداد الولائم للعزومات حيث يلجأن للإنفاق ببذخ عند إعداد الطعام، وطهو الكثير من الأصناف التي قد لاتذوقها أحد خلال الوليمة لكثرة الطعام، وهو مايدفعك للتخلص منها في اليوم التالي، فأغلب الأسر لاتفضل تناول الطعام نفسه ليومين متتاليين.

5- استمتعي بتأدية الأعمال الصالحة وروحانيات الشهر الكريم:

حاولي ألا تغرقي نفسك بالمهام والمسئوليات المنزلية خلال هذا الشهر، الأمر الذي يستنفذ طاقتك ويدفعك للجلوس والاسترخاء خلال أوقات الصلوات وخاصة التراويح، لذا حاولي تنظيم وقتك بدقة تجنبًا لإهمال فروضك خلال هذا الشهر الفضيل.