رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

8 أطعمة تجنبها عند الإصابة بالصداع النصفى

الأصابة بالصداع النصفى
الأصابة بالصداع النصفى

كتبت- رانيا فوزي:

يعانى الكثير من الصداع النصفي الذي يعد واحدًا من الأمراض الأكثر شيوعا التى تواجه الكثير من كلا الجنسين، وعلى الرغم من أن السبب للأصابة بالصداع النصفي ليست معروفة بشكل واضح، ولكن يوجد بعض العوامل مثل العادات الغذائية والإجهاد والاختلالات الهرمونية والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي.

لذا نقدم لك قائمة ببعض الأطعمة الشائعة التي يجب تجنبها عند الأحساس بالصداع، وذلك بحسب موقع "blodsky":

1-القهوة: الكثير لا يستغنى عن تناول كوب من القهوة يوميا، ولكن عند الأحساس بالصداع النصفى يسبب تناولها زيادة التوتر، وينتج عن ذلك زيادة الشعور بألم الصداع النصفى.

2-المشروبات الغازية والشوكلاتة والمنتجات الآخرى التى تحتوى على البدائل غير الطبيعية بالمحليات الصناعية، قد تؤدي إلى زيادة الإحساس بآلام الصداع النصفى.

3-الوجبات السريعة الصينية: بعض الناس يحبون الوجبات الصينة السريعة، ولكنها تحتوي على مكونات تسبب اختلالات هرمونية تؤدى إلى الأحساس بالصداع النصفى.

4-اللحوم المعبأة: وهى اللحوم التى تكون معبأة وبها مواد حافظة والتى  تحتوى على أحماض النيتريك التى يمكن أن يمدد الأوعية الدموية فى الدماغ مما يؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفى.

5-المخلالات: معظمنا يتناولها بجانب الأطعمة ولكن عملية التخليل تقوم بتخمير المكونات لفترة طويلة، ولكن عند تخمرها تنتج مركب التيرامين وهو يسبب اختلالات هرمونية تؤدى إلى الصداع  النصفى.

6-الجبن: هى واحدة من أكثر منتجات الألبان التى تحتوى على البروتين والكالسيوم، ولكن بعضها له آثار جانبية خاصة جبنة البارميزان وفيتا التى تحتوى على التيرامين التى يعمل على زيادة الصداع النصفى.

7-الأطعمة المالحة: الملح الزائد يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم وارتفاع تدفقة فى الشرايين، وقد يؤدى ذلك إلى تمدد الأوعية فى الدماغ وزيادة الأحساس بالصداع النصفى.

8- التفاح: رغم مقولة عند تناول تفاحة يومية تبقى بعيدًا عن الطبيب، ولكن أثبتت دراسة طبية أجريت مؤخرًا أن الفاكهة ذات القشرة الحمراء كالتفاح تحتوى على مركب يسمى بالعفص يسبب أيضًا الصداع النصفى.