رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طرح حبة رقمية لمكافحة الأرق

الأرق
الأرق

سيتمكن الآلاف ممن يعانون من الأرق من الحصول قريبا على حبة منومة رقمية "وهي تطبيق علاج سلوكي إدراكي" ستغير مجرى حياتهم، والتى ستطرحها "هيئة الخدمات الصحية الوطنية" البريطانية " NHS".
ويستفيد المرضى في ثلاث مناطق فى بريطانيا، ممن يجدون صعوبة فى النوم، من هذه الحبة المنومة الرقمية، فى الوقت الذى يأمل فيه العلماء البريطانيون في أن تنجح حبة "سليبيو" الرقمية في الحد من انتشار الحبوب المنومة المتنامى الذى بات يجتاح بريطانيا.
وتظهر الأرقام أن "هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية صرفت روشتات طبية لأكثر من 12 مليون شخص شملت عقاقير منومة تم إعطاؤها لمرضى الأرق فى بريطانيا فى عام 2017، بتكلفة بلغت حوالى 72 مليون جنيه أسترلينى.
وقد تم تطوير تطبيق حبة "سليبيو" الرقمية من قبل الدكتور" كولن إيسباى"، أستاذ طب علوم النوم فى "قسم نيوفيلد للعلوم العصبية السريرية" فى جامعة " أوكسفورد" البريطانية، وتتيح هذه الحبة الرقمية تحديد مقدار ما يحتاجه الشخص من النوم لتقديم الدعم والراحة

له.
ويقول الدكتور "إيسباى"، "مؤسس شركة بيج هيلث" فى بريطانيا: "يعد هذا التطبيق بالغ الأهمية لبيان كيف يمكن للطب الرقمى أن يقدم رعاية أفضل للمرضى الذين يعانون من الأرق، وتقليل الاعتماد المتزايد على الأدوية المنومة"، وسيتم طرح تطبيق "سليبيو" على مرضى الأرق فى مقاطعات "باكينجهامشير"، و"بيركشاير"، وأوكسفورد شاير"، اعتبارا من أكتوبر المقبل كجزء من حملة بقيمة مليون جنيه أسترلينى.
يعد هذا أول تطبيق رقمى تطرحه "هيئة الخدمات الصحية الوطنية" البريطانية فى مجال الطب الرقمى المباشر، ويهدف المشروع الذي يستمر 28 شهرًا إلى الكشف عن المزيد من الأدلة حول فوائد الطب الرقمي وتقليل الاعتماد المفرط الحالي على الحبوب المنومة.