رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

8 خطوات للتخلص من العناد عند الأطفال

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- ابتسام محمد: 

تعاني العديد من الأمهات من مشكلة العناد لدى أطفالها، حيث يكون لديهم أفكارهم الخاصة وهذه الأفكار ينتج عنها تصرفات ومواقف قد تكون غير صحيحة بينما نجد البعض الآخر غير مطيع ولا يستجيب للكلام.

وقال الدكتور "مجدى أنور أنطوان" استشارى أسرى وتعديل سلوك، تختلف هذه الصور بين طفل وآخر، فنجد بعض الأطفال يمكن أن يؤذون أنفسهم وغيرهم أو يدمروا بعض الأشياء أو يفقدوا بعض الأمور بسبب عنادهم، فنجدهم يخسرون أو يتأخرون عن أقرانهم بسبب عنادهم، وهذا الأمر يجعل الطفل غير سوي من ناحية، كما يكون هذا الطفل أقل في نسبة الذكاء عن أقرانه من الأطفال الأسوياء لما يفقده هذا الطفل بسبب هذا السلوك، وهذا السبب يتعين علينا أن نبحث في هذا الأمر بطريقة جادة لتفادي ما يترتب عليه هذا السلوك من آثار ونتائج سلبية على هذا الطفل، بل بالأحرى على المستوى العام من الثقافة المجتمعية.

وأوضح دكتور"مجدى" أسباب وعلاج مشكلة العناد لدى الأطفال، قائلًا: "يجب أن نفرق بين العناد عند الطفل أم يكون الطفل يسعى الي الاستقلال وعدم تقليد الغير، كما يمكن أن يكون الطفل يستخدم العناد للفت انتباه الآخرين له لاثبات وجوده أو تقليد الكبار كما أن عدم مرونة الآباء في التعامل مع الصغير يكون سببًا أساسيًا في رفض الطفل لما يطلب منه، ونجد هنا أن العناد هو التعبير عن رفض الطفل والتزمر على الواقع المحيط به، ووجود تصور داخلى للطفل في محض خياله للأمور المحيطة وهذه المشكلة التي يعاني منها الأمهات والآباء دايما مع الطفل العنيد".

وأضاف، نستطيع القول أن العناد هو أضطراب سلوكي، نجد من خلاله الطفل يصرعلى رأيه مهما حاولت إثناءه بالإقناع أو حتى بالإكراه كما نستطيع أن ندرك أن العناد هو رد فعل لتعامل الوالدين مع الطفل وممكن القول أن العناد هو رد الفعل الطبيعي من الطفل تجاه والديه ردا لما يفعله الآباء تجاه أبنائهم.

ويوضح دكتور "مجدى" كيفية التعامل مع الطفل العنيد، قائلًا:"يظهر العناد على الطفل الصغير بدءًا من الشهور الأولى له عندما تجبره الأم على الأكل عن طريق الضغط؛ فيبدأ الطفل في رفض الأكل، وتستمر الأم في أثناء مرحلة المشي وتعلم الكلام في الضغط على الطفل، ووقتها يبدأ الطفل في الكلام والتعبير عن رأيه والشعور بأنه كائن مستقل عن أمه يستطيع الوصول للأشياء التي لم يكن يصل إليها من قبل ويستطيع التعبير عن نفسه بالكلام حتى لو كان بسيطًا، لذلك نجد أن الفترة الأولى من عمر الطفل هي فترة حرجة لأن الآباء والأمهات يتعاملوا مع الأطفال ويحتاجو أن يدركوا الأسلوب المناسب مع الأطفال بحيث يكون التعامل دون عصبية وعنف بل يكون من خلال الاقناع والتفاهم بعيد عن العناد والعنف".

ويضيف، عندما يتحول العند لأسلوب حياة

بالنسبة للطفل، كالإصرار عن تفكيك لعبة ما أو رفض الطفل للنوم المبكر أو رفض الطعام، يجب التعامل مع الطفل بإستراتيجية وطرق مختلفة.

ويوضح دكتور مجدى بعض الخطوات التي تساعد في حل علاج العناد عند الأطفال..

1- تغيير أسلوب التعامل مع الطفل حيث إن القدوة بالنسبة للطفل هي أول وأصدق رسالة حقيقة يمكن للأم والأب أن يقدمه للطفل كما تظهر هذه القدوة ليس في التعامل مع الطفل فقط بل من خلال التعامل بين الأب والأم.

2- يجب التعامل مع الطفل من خلال الصبر والمرونة في التعامل مع الموقف مع عدم العصبية وعدم استخدام الصوت العالي، بجانب استخدام أسلوب التفاهم والإقناع مع الطفل.

3- تهيئة الطفل للأمر الذي تريد تنفيذه بحيث لا يكون الأمر المطلوب من الطفل أمر مفاجئ يشعر فيه الطفل بالقهر أو الضغط النفسي ولكن يكون الأمر تدريجي فلا يتسبب الأمر في ضغط نفسي للطفل بل يكون بهدوء وبصوت هادئ.

4- عدم الضغط على الطفل في أوامر ليست لها أهمية كما يجب التعامل مع الطفل بمرونة والتغاضي عن الأشياء البسيطة.

5- الاتفاق مع الطفل على المهام المطلوبة منه باتفاقيات مسبقة وفي حالة عدم الالتزام يتم وضع عقاب مناسب لرفض الأوامر ولا يجب أن يكون العقاب أكبر من الموقف، ويجب أن يطبق العقاب مباشرة بعد الموقف ليرتبط بذهن الطفل بحيث يكون العقاب تدريجي يبدأ بالعقاب البسيط ويزداد بالتدريج حتى يتمم الطفل الأمر المطلوب منه.

6- يجب على ولي الأمر عدم إعطاء الطفل أمر غير قابل للتنفيذ أو التهاون في تنفيذه.

7- عندما ينفذ الطفل الأمر فعلى الأم والأب مكافئة الطفل من خلال التشجيع والمدح عندما يسلك سلوكًا جيدًا أو يستمع إليك ويطيعك ويمكن أيضًا المكافئة عندما يستجيب الطفل ويكون مطيعًا.

8- لا تتحدثي عن سلبيات طفلك أمام الآخرين ولا تضعي مقارنة بين طفلك وطفل آخر.