رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قبل الفالنتين.. 5 علامات تعكس غياب الحب من حياة الزوجين

عيد الحب
عيد الحب

سباق محموم من العلاقات العاطفية الفاشلة والزيجات الكارثية يخوضه الملايين حول العالم كل يوم، ومع ارتفاع معدلات الطلاق يعكف الباحثون على دراسة الأسباب والمؤشرات التي تعكس قرب انهيار العلاقات الزوجية وكيفية تجنب النهايات المأساوية.

استعرض موقع " Business Insider " الأمريكي، أبرز 5 علامات تحذر من تداعي العلاقات العاطفية بين الأزواج، وقرب الانفصال.

1-الزواج في سن صغيرة أو بعد الـ 30:

رغم اختلاف الوقت الأمثل للارتباط بين الأشخاص، إلا أن معظم الزيجات التي تتم بين مراهقين أو زوجين بينهم فجوة عمرية واسعة ينتهى في الغالب بالطلاق، ومن ناحية أخرى أشارت مجلة " The Atlantic " إلى أن فرق عام واحد بين الزوجين يجعلهما معرضين للطلاق بنسبة 3%.

2- انشغال الزوجين:

أوضحت دراسة أجراها عدد من الباحثين بجامعة هارفارد، أن تدني الحالة الاقتصادية للزوج لا ترتبط بارتفاع معدلات الطلاق، في حين أن انشغال الزوج الدائم، وبقاءه لساعات طويلة خارج المنزل يهدد بزيادة البعد العاطفي والوجداني بين الزوجين،  وهو ما يعتبر أحد أهم أسباب الانفصال بين الزوجين حول العالم.

3- قلة الاحترام بين الشريكين:

أكد أحد الباحثين بجامعة واشنطن أن قلة الاحترام المتبادل بين الزوجين يهدد علاقتهما، مشيرًا إلى أن قلة الاحترام تتخذ بـ 4 من الإهانة في العلاقة بين الزوجين، وهي الاحتقار، والانتقاد اللاذع، ورفض المشاركة في أعمال المنزل، ولعب دور الضحية.

 

4- الهروب من النقاش، وعند وقوع خلاف:

أشارت دراسة أمريكية، منشورة بمجلة الأزواج والعائلة، إلى أن الهرب من النقاش بين الشريك، أو تجاهل المشاكل التي تندلع بينهما، وكذلك الهرب عند وقوع شجار بينهما من أكثر الأسباب التي تزيد من احتمال وقوع الطلاق بينهما.

5- عدم الشعور بالرضا المتواصل تجاه العلاقة الزوجية:

يبدأ الانبهار الملازم لفترة الخطوبة في الاختفاء تدريجيًا بعد الزواج، وتتغير نظرة كلا الزوجين للآخر، ولعلاقتهما الأمر الذي يهدد استمرارية العلاقة.