رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.بنات مصر:"الستات" فى التأسيسية والنسبة 50%

أسرة

الخميس, 08 مارس 2012 21:20
فيديو.بنات مصر:الستات فى التأسيسية والنسبة 50%
كتبت – فادية عبود

"صوت المرأة طالع طالع .. من الحواري والشوارع .. صوت المرأة طالع طالع .. من الكنايس والجوامع" .. بهذه الهتافات انطلقت مسيرة "نساء مع الثورة" من أمام نقابة الصحفيين لتستقر أمام مجلس الشعب، مطالبة بالإبقاء على مكتسبات النساء دون الالتفات إلى الأقاويل التي تشوهها بحجة أنها قوانين سوزان.

اللافت للنظر أن المسيرة ضمت كافة أطياف الشعب، بداية من الأطفال، مروراً بالمعاقيين، والرجال ونهاية بالمحجبات والمنتقبات واليساريات، الجميع ينادون بضرورة تمثيل المرأة في اللجنة التأسيسية للدستور، وأكدت العديد من الناشطات المستقلات معرفتهنّ للحدث من خلال موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".
وشدد جورج إسحاق الناشط السياسي، على ضرورة استعادة دور المرأة في الحياة السياسية، مندداً بإقصائها المتعمد.
ضغط شعبى
التقطت أطراف الحديث الدكتورة منى مكرم عبيد، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، قائلة: "كفاية

إقصاء للمرأة، وعايزين 50% نساء من اللي هيشتركوا في وضع الدستور"، معتبرة المسيرة النسائية الحاشدة ضغطا شعبيا أكبر من أي كيانات ممثلة للمرأة سواء كانت مجلسا قوميا أو جمعيات أهلية، مؤكدة أن صوت الشارع هو الأقرب للضغط على المسئولين.
اتفق معها في الرأي والمطالب الدكتور إيهاب الخراط عضو مجلس الشورى عن الكتلة المصرية، موضحاً أن 50% نساء في اللجنة التأسيسية للدستور يعني حياة أفضل للجميع ويعني عدالة ومساواة.
وأضاف معلقاً على تمثيل المرأة في مجلسي الشعب والشورى: "شيء مخزٍ أن يتم عزل الشعب المصري من التمثيل اللائق به حقيقاً".
تضامنت أيضاً سميرة إبراهيم صاحبة قضية كشف العذرية مع مطالب النساء في المسيرة،
قائلة " عاوزين مساواة .. وعددنا النهاردة بيؤكد إن الستات ليهم صوت وبيطالبوا بحقوقهم".
هجوم غير مفهوم
أما المحامية نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصري وأمين عام المجلس القومي للمرأة، فأفادت بأنها لا تمثل أي الجهتين في المسيرة النسائية وإنما تشارك بها كامرأة مصرية لتطالب بالحفاظ على مكتسبات المرأة .
وتابعت : إن الهجوم الجائر على حقوق المرأة غير مفهوم، ومن حقنا المشاركة بقوة في بناء الدولة، وانتهاك حقوق المرأة يعني نهاية الثورة المصرية وتلاعبا سياسيا بحقوق المرأة المصرية.
من جانبها أشارت نور الهدى زكي رئيس اتحاد مصريات من أجل التغيير، إلى نجاح المسيرة النسائية في التأكيد على حقوق المرأة، قائلة: "أعتقد أنها وسيلة ضاغطة على المجلس العسكري المرتبك في أدائه وأنه سيسعى لتحقيق مطالب في التمثيل في اللجنة التأسيسية في الدستور، فهم يعرفون جيدا كم يسرقون مكتسبات الثورة التي من ضمنها مشاركة المرأة سياسية فحتى المنتخبات في مجلس الشعب صورة بلا فعل".

شاهد الفيديو
http://www.youtube.com/watch?v=bhhUK5t3mxo

موضوعات ذات صلة:

بالصور.مسيرة نسائية أمام "الصحفيين" احتفالا باليوم العالمي المرأة


 

 

 

 

 

 


 

أهم الاخبار