عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأطفال المبتسرين الأكثر عرضة لخطر الوفاة المفاجئة

الأطفال المبتسرين
الأطفال المبتسرين

أفادت دراسة طبية جديدة أجراها الباحثون فى جامعة "روتجرز" الأمريكية، بأن الأطفال المبتسرين هم الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ.
يأتى ذلك فى الوقت الذى لا يزال فيه خطر الموت المفاجئ الأعلى بين الأطفال المبتسرين فى الدول النامية على الرغم من التوصيات الطبية الصادرة من " الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال".
وتشير البيانات إلى وفاة حوالى 3.500 طفل فى الولايات المتحدة والدول النامية سنويا، وهو ما يمثل انخفاضا كبيرا منذ 25 عاما، عندما أصدرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال مبادئ وضوابط توجيهية تنص على وضع جميع الأطفال على ظهورهم أثناء النوم لتصدر مرة أخرى ضوابط إضافية فى عام 2011 ، و2016 ، لمعالجة الوفيات الناجمة عن وفيات الأطفال الناجمة عن الإختناق التى كانت فى إزدياد.
وتوصلت الدراسة الحديثة، التى نشرت فى عدد يونيو من مجلة "طب الأطفال"، الذين ولدوا بين 24 و 27 أسبوعا من الحمل، كانوا

أكثر عرضة بمعدل ثلاثة أضعاف لخطر الموت المفاجئ قبل بلوغهم عامهم الأول مقارنة بالاطفال الذين أكملت أمهاتهن شهور الحمل وقد ظلت المخاطر أعلى حتى بعد أخذ فى الإعتبار عوامل أخرى، مثل التدخين، وعدم كفاية الرعاية السابقة على الولادة .
وتناولت الدراسة بالتحليل بيانات المواليد والوفيات فى الولايات المتحدة بين عام 2012 – 2013 ، وكشفت عن وجود 2.68 حالة وفاة بين كل 1000 ولادة فى الأسبوع ال 24 و 27 من الحمل، مقارنة بنحو 0.51 حالة وفاة لكل 1000 ولادة فى الأسبوع ال 39 و 42 من الحمل .